السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العواصف الثلجية تطوّق الشرق الأوسط

تستمر أحوال الطقس فى السعودية بتسجيل درجات حرارة منخفضة على معظم مناطق المملكة مع تساقط الثلوج على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية.



ويشمل ذلك الجوف ومرتفعات منطقة تبوك (جبل اللوز – علقان) على أن يسبق ذلك رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

كذلك تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شرق ووسط وجنوب المملكة، مع تكون الضباب على مرتفعات جازان وعسير ومكة المكرمة والطائف.

تشهد منطقة حائل ومحافظاتها، رياحا نشطة، وأتربة مثارة، ونشاطا فى الرياح السطحية، وتدنيا فى مدى الرؤية، وتشمل المناطق المفتوحة والطرق السريعة، بحسب المركز الوطنى للأرصاد فى السعودية.

وفى خلال أقل من أسبوع، ضربت زوابع ثلجية عنيفة مختلف مناطق ومحافظات إقليم كردستان العراق، حيث يصل ارتفاع الثلوج المنهمرة فى بعض المناطق لنحو مترين.

وتعد هذه الموجة القطبية الثلجية الأعنف على مدى نحو خمسة عقود التى تضرب العراق ومناطقه الشمالية على وجه الخصوص، حسب خبراء المناخ.

ووفق مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالى فى إقليم كردستان العراق، فإن العاصفة القطبية الثلجية هذه التى تضرب عموم مناطق الإقليم منذ الأربعاء، ستتواصل ويخف تأثيرها نسبيا اليوم، متوقعة استقرار الأجواء يوم السبت.

وفضلا عن المناطق الجبلية والريفية التى تميزت بكثافة هطولاتها الثلجية، فقد انهمرت الثلوج بشدة فى مراكز المدن فى عاصمة الإقليم، أربيل، والسليمانية ودهوك وزاخو وحلبجة، فيما يسود الطقس الشديد البرودة والصقيع بقية المحافظات العراقية، حيث تصل معدلات الحرارة ليلا لما دون الصفر بعدة درجات، فقد وصلت فى عدد من البلدات شمال البلاد لنحو 20 درجة تحت الصفر.

وتوقفت حركة السير داخل المدن والتنقل بينها بشكل شبه كامل فى معظم المحافظات الشمالية، كأربيل ودهوك والسليمانية، وخرجت الطرق الواصلة بين الأقضية والنواحى والوحدات الإدارية المختلفة التابعة لها عن الخدمة، بفعل سوء الأحوال الجوية وتراكم الثلوج.

فيما أعلن مطار السليمانية الدولي، وقف حركة الطيران منه وإليه، بفعل كثافة الثلوج التى تنهمر على المدينة منذ ساعات فجر الخميس، وتقرر وقف كل الرحلات الجوية فى المطار، كاشفا أن الفرق المختصة تعكف على تنظيف المطار ومدرجاته من الثلوج المتراكمة، التى تسببت بعرقلة الملاحة الجوية فيه.

وعلى وقع سوء الأحوال الجوية العام فى العراق، أعلنت الإجازات الرسمية والدراسية فى العديد من المحافظات العراقية، مثل كركوك وواسط والأنبار والديوانية ونينوى وبابل علاوة على محافظات الإقليم الكردى العراقى.

وأفادت منظمة كير بأن 3 أطفال سوريين توفوا بسبب العاصفة الثلجية التى ضربت حوض شرقى المتوسط وحذرت من تفاقم الوضع المعيشى للنازحين السوريين بسبب البرد القارس.

فيما شلت عواصف ثلجية حركة المرور فى ولاية غازى عنتاب التركية الجنوبية على حدود سوريا، وتتراوح سماكة الغطاء الثلجى فى الولاية بين نصف متر ومتر حسب المنطقة.