السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 نصائح لتجنب زيادة الوزن فى فصل الشتاء

تعانى العديد من السيدات من مشكلة زيادة الوزن فى فصل الشتاء نتيجة تناول المزيد من الأطعمة نظرًا للشعور المستمر بالجوع، لذا تقدم دكتورة جيهان الدمرداش أخصائية التغذية العلاجية نصائح مهمة للحفاظ على الوزن من الزيادة فى فصل الشتاء.



1- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة فهى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة لاحتوائها على الألياف، فتساعدنا فى تقليل كمية الأكل الذى نتناوله خلال الوجبات. 

2- شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم على ألا يقل عن ٢ لتر فى الشتاء وذلك لأن الماء يعزز عملية التمثيل الغذائى فى الجسم ويساعد على هضم الطعام بشكل جيد ويمنع حدوث إمساك وفى بعض الأحيان عند الشعور بالجوع يمكن شرب الماء فيحدث أن الجسم يكون بحاجة لشرب الماء ويفسره على أنه جوع فتأكل كميات زائدة من الطعام. 

3- الحفاظ على عدد ساعات النوم على ألا يقل عن ٦ ساعات ولا يزيد على ٨ ساعات، إذ أن تنظيم النوم وخصوصا الليلى مهم جدا لتنظيم الهرمونات والحفاظ على الشهية وذلك يساعد على الحفاظ على وزن الجسم.

4- ممارسة الرياضة، فيجب القيام بأى مجهود حركى وبدنى وعدم الاستسلام للكسل والخمول، ولا يشترط النزول للجيم لكن يمكن ممارسة التمارين الرياضية فى المنزل وبذلك نتجنب أيضًا زيادة الوزن.

٥- لعشاق القهوة يمكن تناول القهوة مرة واحدة فى اليوم ليس أكثر، فالقهوة بها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائى الخاص بك وتقليل الدهون فى الجسم.

6- تناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات، فالشعور بالجوع يجعل الشخص يتناول الطعام بنهم وهو ما يسبب زيادة الوزن.