الإثنين 8 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفارة الأمريكية: الهجوم على مصفاة النفط بأربيل اعتداء على سيادة العراق

أدانت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، الهجوم الصاروخى الذى استهدف مصفاة نفط أربيل أمس وأسفر عن إلحاق أضرار بها. وقالت السفارة الأمريكية فى بيان إن الهجمات فى العراق تعد اعتداء على سيادة البلاد وتضر بالمواطنين العراقيين، مؤكدة أن واشنطن تقف مع العراقيين وستواصل العمل لضمان أمن واستقرار وسيادة بغداد.



وفى وقت سابق، اتهم أمن إقليم كردستان العراق ميليشياتِ عصائبِ أهل الحق وحشدَ الشبك بقصف مصفاة للنفط فى أربيل، فيما قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن قوات بلاده ستلاحق منفذى الاعتداء الجبان فى قضاء خبات بمحافظة أربيل. وأضاف الكاظمى قائلا عقب الهجوم «هذه الجرائم ستزيدنا قوة وعزيمة على هزيمة الإرهاب».

واستهدف هجوم صاروخى مساء الأحد قضاء خبات فى أربيل بإقليم كردستان العراق. وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب فى إقليم كردستان سقوط 6 صواريخ قرب نهر بادينانى فى قضاء خبات فى محافظة أربيل، بينما أكدت مصادر أن هذه الصواريخ هى من نوع كاتيوشا. وسقطت الصواريخ على مجمع نفطى فى محافظة أربيل. ولم تعرف حتى الآن الخسائر والأضرار التى نجمت عن الهجوم.

ومن جانبها، قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أمس الإثنين، إن الاستهداف الصاروخى لمصفاة نفط أربيل عشية عيد الفطر هو تطور «مقلق» آخر. ودعت عبر حسابها على تويتر قادة العراق «لمواجهة مثل هذه الأعمال العدوانية التى تسعى إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها».

وكانت 3 صواريخ من نوع كاتيوشا، قد سقطت فى مطلع أبريل الماضى فى قضاء خبات، وذكرت خلية الإعلام الأمنى حينها أن «مجموعة خارجة عن القانون وجهت تلك الصواريخ» نحو القضاء.

يذكر أن قضاء خبات يتبع لمحافظة أربيل فى إقليم كردستان، وهو يقع غرب أربيل على الطريق العام الواصل بين مدينتى أربيل والموصل. 

ويبعد مركز القضاء نحو 37 كيلومتراً عن مدينة أربيل.