الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بشـائر خيـر الجمهـورية الجـديدة

1-الاحتياطيات المصرية من الذهب الأعلى بين دول المنطقة 



استعرض مركز معلومات مجلس الوزراء، التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمى لعام 2022، بقيام البنك المركزى المصرى بشراء 44 طنًّا من الذهب خلال شهر فبراير الماضى، مما جعله يُصنف كأكبر مشترٍ للمعدن الأصفر بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022. 

وارتفع حجم الذهب لدى البنك المركزى المصرى بمعدل 54% ليصل إلى 125 طنًا بنهاية فبراير، أو ما يعادل 17% من إجمالى الاحتياطيات المصرية، والتى تُعد الأعلى بين دول المنطقة. ويضم تصنيف مجلس الذهب العالمى أكبر 100 دولة ومؤسسة حائزة للذهب، منها: صندوق النقد الدولي، والبنك المركزى الأوروبي. كما أشار التقرير إلى أن مصر تعمل على زيادة إنتاج الذهب المحلى على المدى الطويل عبر منجم السكرى وغيره.

2- مصر بالمركز الثانى بقائمة أفضل الوجهات السياحية.. و93 % معدل نمو السياحة الداخلية 

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أن مصر جاءت فى المركز الثانى بقائمة أفضل الوجهات السياحية طبقًا لسكاى سكانر العالمية، وكان للسياحة الداخلية دور كبير فى تعافى القطاع بعد ظروف تفشى كوفيد-19، فوصل معدل نمو السياحة الداخلية فى مصر إلى 93% على أساس سنوى مقارنة بـ2019.

وفى سياق آخر، كشف مركز معلومات مجلس الوزراء، إنه وفقًا لتقرير وكالة فيتش سوليوشنز الصادر فى إبريل 2022، احتلت مصر المرتبة السابعة فى مؤشر المخاطر اللوجستية من بين 18 سوقًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة 63.8 نقطة، مقابل 63.5 نقطة فى ديسمبر 2021.

3- تشغيل مترو الكيت كات – العتبة للجمهور فى يوليو.. وجامعة القاهرة فى إبريل

أكدت الهيئة القومية للأنفاق، أنه مخطط إنهاء تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الممتد من العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم، و4 محطات نفقية وتشغيله للجمهور منتصف يوليو المقبل، حيث تضم محطات ناصر وماسبيرو وصفاء حجازى بالزمالك والكيت كات.

والمشروع، يشمل 4 محطات من العتبة حتى الكيت كات تمثل الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، فيما تتضمن المرحلة الثالثة بالخط الثالث جزء ثان ممتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6.6 كم ومخطط إنهاء تنفيذه نهاية 2022 بعد التأخيرات التى شهدها المشروع، وجزء ثالث ينطلق من الكيت كات حتى جامعة القاهرة ومخطط إنهاء تنفيذه فى إبريل 2023، حيث تربط هذه المرحلة مع الخط الأول للمترو فى محطة ماسبيرو ومع الخط الثانى فى محطة جامعة القاهرة ومع الخط الرابع فى محطة روض الفرج.

100 ألف مصرى من المعتمرين للأراضى المقدسة هذا العام 

أعلنت وكالة وزارة الحج والعمرة لشئون الزيارة بالمدينة المنورة، أن عدد المعتمرين والزائرين الذين قدموا للمدينة عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية منذ بداية موسم العمرة هذا العام بلغ مليونًا و542 ألفًا و960 معتمرًا، من بينهم 95 ألفًا و907 معتمرين من الجنسية المصرية.

وأظهرت الإحصائية، وفقا لتقرير لوكالة وزارة الحج والعمرة وأوردته وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم الثلاثاء، أعداد المعتمرين الأكثر قدوما للمدينة المنورة من حيث جنسياتهم خلال موسم العمرة هذا العام، حيث جاء المعتمرون العراقيون الأعلى عددا بواقع 313 ألفًا و815 معتمرًا، يليهم المعتمرون من الجنسية الباكستانية، ثم الإندونيسية، فيما بلغ إجمالى المعتمرين المصريين 95 ألفًا و907 معتمرين زاروا المسجد النبوى الشريف وأدوا الصلاة فيه.

وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة أن إجمالى التصاريح الصادرة لأداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام 6 ملايين و694 ألفا و998 تصريحا للمعتمرين والزائرين من مختلف الجنسيات عبر تطبيق “اعتمرنا” وفق إحصائية لوزارة الحج والعمرة.

5- تطور الشمول المالى فى مصر .. و%56 يملكون حسابًا للمعاملات المالية

ننشر مركز معلومات مجلس الوزراء المصرى، انفوجرافيك عن “تطور الشمول المالى فى مصر”.

أشار الانفوجرافيك إلى أن 56% من المصريين، أى قرابة 37 مليون شخص- 16 سنة فأكثر، يملكون حسابًا للمعاملات المالية، سواء كانت حسابات بنكية، أو محافظ إلكترونية، أو بطاقات دفع مُسبقة بنهاية 2021. و16 مليون امرأة فى مصر تملك حساب معاملات مالية بمعدل نمو 171%، بنهاية 2021.

كما أشار الانفوجرافيك إلى وصول أعداد البطاقات مسبقة الدفع إلى 26 مليون بطاقة، بمعدل 40 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، كما وصلت أعداد محافظ الهاتف المحمول فى مصر إلى 25.2 مليون محفظة للهاتف المحمول، بمعدل 39 ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

فيما وصل عدد نقاط الإتاحة المالية إلى 1.073 نقطة لكل 100 ألف مواطن، سواء كانت فروعا لمؤسسات مالية، أو ماكينات صراف آلي، أو نقاط بيع إلكترونية، أو مقدمى خدمات الدفع) وذلك بنهاية 2021.