الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

احتفالات فى الابتدائية.. ومشاكل فى «سيستم» الثانوية

شهدت مدارس بالمحافظات فرحة عارمة بانتهاء امتحانات الصف الرابع الابتدائى ، حيث حرصت العديد من الاسر باصطحاب ابنائهم الى النوادى والحدائق المجاورة للمدارس للاحتفال بانتهاء العام الدراسى.



كما حرص بعض الاهالى بنشر بوستات على صفحات السوشيال ميديا معبرين عن فرحتهم بانتهاء امتحانات الصف الرابع الابتدائى.. وفى عدد من المحافظات  أقام طلاب الصف الرابع الابتدائى والأول والثانى الإعدادى احتفالات فى الشوارع ، بالتزامن مع انتهاء اليوم الاخير للامتحانات.. حرص الطلاب وأولياء الأمور على التواجد فى الشوارع السياحية بالمحافظة، وذلك وسط حالة من الفرحة والسعادة بنهاية العام، وشهدت الحدائق والمتنزهات إقبالًا كبيرًا من الطلاب. 

 

فشل ٩٢ ألف طالب فى أداء امتحان الثانى الثانوى

 

كتبت - مينرفا سعد

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنه تقدم امس لامتحان اللغة العربية «الفترة الصباحية» عدد 582 ألفا و852 طالبا/طالبة من طلاب الصف الثانى الثانوي، وقد أدى الامتحان الإلكترونى 490 ألفا و134 طالبا/ طالبة بنسبة 84%، بينما لم يتمكن من أداء الامتحان عدد 92 ألفا و718 طالبا/ طالبة. 

وقد حققت الوزارة فى الأمر، وتبين حدوث تأخير فى استجابة قواعد البيانات الرئيسية، وذلك لحدوث العديد من التعديلات فى بيانات الطلاب الواردة من الإدارات التعليمية، والتى تمت فى نفس التوقيت مما تسبب فى تعطل وصول الامتحانات إلى خوادم المدارس، وقد تم التحقيق مع المسئول عن هذا الخطأ الفنى والتعامل الفورى فنيًا عن طريق زيادة سعة، وسرعة خوادم قاعدة البيانات، وكذلك تم تحسين أدائها لضمان عدم حدوث هذا التأخير مرة أخرى.

وأكدت الوزارة أنه لما كان هذا الخطأ ليس من مسئولية الطلاب، فقد قررت أن تحتسب لهؤلاء الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكترونى درجة الامتحان الإلكترونى الكاملة لمادة اللغة العربية، وقد تم وضع كل الضوابط لمنع تكرار هذا الخطأ الفنى فى الامتحانات القادمة بإذن الله.

فيما انتهى طلاب الصف الرابع الابتدائى من اداء امتحانات نهاية العام الدراسى وبذلك يكون حصلوا على اجازة نهاية العام على ان تعلن المدارس نتيجة الترم الثانى خلال الفترة القادمة.

وقالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثانى الثانوى شهد سقوط السيستم وعدم فتح التابلت مع عدد من الطلاب فى بعض المدارس، بحسب الطلاب وأولياء أمورهم موكدة أن هناك مطالبات لأولياء أمور طلاب الأول والثانى الثانوى بأن يتم تسليم ورقة المفاهيم مع الامتحان الورقى بدلا من الإلكترونى فقط.

 

المنيا 

امتحانات ورقية بديلة لمن تعثر الدخول على السيستم

 

المنيا - علا الحينى

 

أدى طلاب الصف الثانى الثانوى العام امتحان اللغة العربية بمحافظة المنيا ، وسط إجراءات احترازية مشددة داخل اللجان. 

وأكد صفوت جارح وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنيا، أن الطلاب تمكنوا من أداء الامتحان ورقيا وإلكترونيا دون أية مشاكل. 

أضاف أنه من لم يتمكن من أداء الامتحان إلكترونيا بسبب مشاكل فى السيستم فيتم عمل محضر إثبات لكل حالة ، وإرسالها للوزارة لأداء امتحان بديل ورقى فى نهاية شهر مايو وأول يونيو، وهى أعداد قليلة جدا. 

وتمكن جميع طلاب الصف الثانى الثانوى من الدخول على المنصة الامتحانية بسهولة ولم تتلقى غرف العمليات بالمديرية أى شكاوى خاصة بامتحان مادة  اللغة العربية، وتابع المهندس محمد فؤاد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، انتظام الامتحانات، وذلك خلال زيارته لمدرسة الشهيد محمد وحيد حبشى الثانوية بنات.

 

بورسعيد 

%97 امتحنوا اللغة العربية إلكترونيًا 

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

 

أكد الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد أن نسبة تمكن طلاب الصف الثانى الثانوى العام من أداء امتحان اللغة العربية ‏إلكترونيا فى الفترة الصباحية قد بلغت 97% على مستوى لجان المحافظة البالغ عددها 32 لجنة والتى تمثل 36 مدرسة بالتعليم الثانوى العام مع ‏تسجيل غياب 15 طالبا وطالبا.‏

وأوضح أن 4990 طالبا وطالبة من إجمالى 5143 طالبا وطالبة من الطلاب المنتظمين المقيدين بالصف الثانى الثانوى العام ببورسعيد قد ‏تمكنوا اليوم من أداء امتحان الفصل الثانى من العام الدراسى 2021 – 2022 إلكترونيا فى مادة اللغة العربية بالفترة الصباحية.‏ وصرح وكيل الوزارة بأن 392 طالبا وطالبة من حالات الدمج و طلاب المنازل من أصل 401 طالب وطالبة قد أدوا الامتحان فى مادة اللغة العربية ‏ورقيا بمقر لجانهم مع رصد غياب 9 طلاب وطالبات.‏

وأضاف الدكتور أكرم أن 109 طلاب وطالبات بمدرسة أحميدان سليمان عامر الثانوية المشتركة يؤدون نفس الإمتحان الكترونيا بمدرسة شهداء يناير ‏بقرية أم خلف التابعة لإدارة بحر البقر التعليمية بنسبة حضور 100% وذلك بالفترة المسائية.‏

 

بنى سويف 

إحالة طالبين بالتعليم الفنى الزراعى للتحقيق لأدائهما الامتحان بدلًا من آخرين 

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

أحال محمد عبدالتواب شلبى وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف طالبين بالتعليم الفنى الزراعى للتحقيق لادائهما الامتحان بدلا من آخرين.. وقال عبدالتواب تلقت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم  تقريرا من غرفة عمليات ادارة الواسطى التعليمية حول قيام طالبين بالصف الثالث الثانوى الفنى الزراعى بمدرسة الواسطى الزراعية بمحاولة أداء الامتحان بدلا من طالبين اخرين أحدهما بالصف الأول الزراعى والآخر بالصف الثانى الزراعى حيث تم اكتشافهما من خلال بطاقة التعارف وقرر وكيل تعليم بنى سويف إحالة الطالبين للتحقيق واتخاذ كل الإجراءات القانونية.

 

الغربية 

لا شكاوى لامتحان الورقى والإلكترونى

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، سير الامتحان بصورة طيبة، وعدم وجود أى شكاوى من الامتحان الورقى أو الالكتروني، وإلى تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع اللجان، والحفاظ على تحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل كل لجنة، ولا يوجد ما يعكر صفو سير الامتحان.. وتابع سير الامتحانات فى عدد من مدارس إدارة شرق طنطا التعليمية، حيث تفقد لجان السير والكنترولات الداخلية بالمدارس  لمتابعة انتظام الامتحانات، لصفوف الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى والثانى الثانوى العام «ورقى – الكتروني»، والثانى والرابع الفني.

 

الأهالى يحتفلون بانتهاء امتحانات «رابعة ابتدائى» 

 

كتبت : رانيا رضا 

بورسعيد: أيمن عبد الهادى

 

تجمع الطلاب بالبلالين الحمراء فى شوارع مصر والحدائق والمتنزهات، وقاموا بالغناء بمناسبة نهاية العام الدراسى للصف الرابع الابتدائي. 

وأكدت إحدى أولياء الأمور، أنهم حرصوا على إسعاد الأطفال فى الساعات الأولى من الإجازة، مؤكدة أن العام كان تجربة جديدة عليهم وتحملوا خلالها ضغوطًا نفسية كبيرة، حتى أنهم لم يستمتعوا بعيد الفطر، مما دفعهم للاحتفال عقب انتهاء الامتحانات.

وأكدت أخرى، أن الامتحانات كانت من النماذج وكانت فى متناول الطلاب، مشيرة إلى أن سعادة الأطفال والاحتفالات جاءت بعد سهولة الامتحانات، مؤكدة أن نهاية العام حققت الفرحة للطلاب.. وأوضحت ولى أمر أحد الطلاب، أن حرص أولياء الأمور على سعادة أطفالهم جاءت بعد عام من التعب والقلق على مستقبلهم، إلا أن الامتحانات جاءت من النماذج ومطمئنة للطلاب.

 

البحر الأحمر 

امتحانات صفوف النقل بلا معوقات

 

البحر الأحمر - خالد الجهينى

 

أكد هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر أن الامتحانات تسير بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن الطلاب تمكنوا من الدخول علي المنصة الإليكترونية دون أي معوقات. 

وتابع منير أن عدد ٢٧٥٨ طالبا وطالبة بالصف الثاني الثانوي قد تمكنوا من أداء امتحان الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ إلكترونياً بالإضافة إلى عدد ٣٧طالبا وطالبة تمكنوا  من أداء الامتحان ورقياً. 

وأضاف منير أن غرفة العمليات لم ترصد أي مشكلات قد تعكر صفوها، لافتاً إلى أنه تم تأمين جميع اللجان عن طريق مديرية أمن البحر الأحمر.. وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر إلى أنه يتم توزيع  ورقة المفاهيم  الواردة  من المركز القومي للامتحانات للطلاب أثناء دخولهم الامتحان.. أكد منير أنه يتم الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي والنظافة حفاظاً على سلامة الطلاب.