الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وجوه من ذهب

نيفين مسعد دكتورة مع مرتبة الشرف

والدها كان يحلم دائما أن تحمل لقب دكتورة وأن تلتحق بكلية الطب، لكنها حصلت على اللقب فى مجال آخر حيث أصبحت أستاذة فى العلوم السياسية وحققت العديد من النجاحات فى هذا المجال الرفيع،هى الدكتورة نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة. 



نشأت نشأة متوسطة، وقت ما كانت لها مكانة فى فترة الستينيات، والدها كان رئيس محكمة استئناف القاهرة، ووالدتها كانت ربة منزل، وقالت فى تصريحات تليفزيونية سابقة لها: «كبرنا ووالدنا كان يتنقل من بلد لبلد وأمى كانت هى اللى واخدة بالها مننا».

تأثرت شخصيتها كثيرا بمجموعة من الأساتذة والدكاترة التى اكتسبت منهم العديد من القيم المجتمعية الراقية حيث أشارت إلى أن التعليم حاليا اختلف جذريا عما سبق.

حازت على درجتى الماجستير والدكتوراه من كليّة الاقتصاد والعلوم السياسيّة جامعة القاهرة، وهى متخصّصة فى فرع السياسة المقارنة وبشكلٍ أخصّ فى النظم السياسيّة العربيّة.   

تم تعيينها عضوا فى المجلس القوميّ لحقوق الإنسان، فيما شغلت سابقًا منصب وكيلة معهد البحوث والدراسات العربيّة ثمّ مديرته وهى أيضًا عضو سابق فى المجلس القوميّ للمرأة.

ترى نيفين أن الدولة تعمل على إعلاء مبادئ حقوق الإنسان عبر البرامج التنموية الشاملة التى تقوم بها لافتة إلى أن ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هو نفس الأهداف التى يعمل عليها المجلس القومى لحقوق الإنسان بتشكيله الحالى، حيث سيعمل فى شكل متناغم من أجل تحقيق الرؤى الوطنية بملفات حقوق الإنسان.