السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 إصدارات جديدة عن الهيئة العامة للكتاب

يصدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد من الإصدارات الجديدة ،ومن ضمن هذه الاصدارات سلسلة شعر العامية، ديوان «ملتزم بالصمت»، للشاعر المصرى أحمد خطاب، ويعد هذا الديوان هو الديوان الخامس فى مسيرته الشعرية.



فقد أصدر أحمد خطاب أول ديوان له فى عام 2012، بعنوان «عنقود حياة» عن هيئة قصور الثقافة، وديوانه الثانى عام 2016 بعنوان «سمفونيات» عن هيئة الكتاب، أما ديوانه الثالث فكان بعنوان «وكانت وحدها الجمهور» عام 2018 عن دار عابر للنشر، أما الديوان الرابع فكان بعنوان «سيرة بنى آدم» عام 2020 عن دار فهرس، كما صدر له ألبوم شعرى صوتى عام 2016 عن مشروع اسمع كتاب للكتب الصوتية.

كما أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة مصريات كتاب «صورة الإله فى الأدب المصرى القديم» للباحثة أسماء معروف، والذى يكشف عن دور الألهة فى حياة المصرى القديم، وتأثيرها عليه.

ويتناول الكتاب موضوعًا جديدًا وشيقًا يلقى الضوء على صورة الإله فى الأدب المصرى القديم الذى تعددت أنواعه وأشكاله، وتنقسم الدراسة إلى سبعة فصول تناول فيهم الباحثة صورة الإله فى الأدب القصصى، وفى أدب التعاليم والحكم، وفى أدب التأملات، وفى قصائد الغزل ومديح الملوك والأغانى وغيرها.

لكتاب ثمرة دراسة الماجستير للباحثة بعنوان «صورة الإله فى الأدب الدنيوى حتى نهاية الدولة الحديثة».

كما صدر عن الهيئة أيضا، رواية مترجمة من اللغة الصربية إلى العربية بعنوان «الأب» لـ ليليانا هايبانوفيتش ديوروفيتش، من ترجمة وتقديم سمير عبد ربه.

تحكى الرواية عن امراة تلتقى مع والدها لأول مرة بعد ثلاثة وأربعين عامًا، وتتعرف على أختها من زواجه الثانى لأول مرة أيضًا دون أن تستطيع إخفاء كل ذكرياتها أثناء اللقاء.

كتبت «لیلیانا» ست عشرة رواية، وقامت بتأليف سبعة كتب للأطفال، وكتاب شعرى واحد، ونجحت فى أن تكون الكاتبة الأكثر شهرة والأكثر مبيعا باللغة الصربية، وقد حققت مبيعات روايتها أكثر من مليون نسخة.