السبت 1 أبريل 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد غلاء الأسعار

خطة «جهنمية» لتوفير ميزانية البيت الشهرية

تعانى كثير من الأسر المصرية من ارتفاع شديد فى أسعار السلع، ولأن المرأة هى وزيرة مالية بيتها، وهى التى تخطط وتدبر لكى يكفى مصروف البيت احتياجات ومتطلبات أسرتها، يقدم دكتور أحمد حنفى الخبير الاقتصادى بعض النصائح التى تساعد المرأة على مواجهة الغلاء.



أوضح حنفى أنه يجب على كل سيدة تخرج للتسوق أن تكون ممتلئة المعدة لأن إشباع المعدة يقلل من عملية النهم الشرائى ويحافظ على الميزانية، كما يجب أن تقلل من النفقات على السلع غير الضرورية، كما ينصح قبل الخروج من المنزل أن تكتب ربة المنزل كل متطلباتها وكل ما تحتاجيه فقط، ومن الأفضل عدم التعامل بالفيزا حتى تعلم كم من النقود تم إنفاقه.

ولفت إلى ضرورة استغلال مواسم وفرة الخضروات والفاكهة فى التخزين، لافتًا إلى أنه يمكن من دجاجة واحدة أن يتم تقسيمها على أكثر من أكلة، فمنها البانيه، والأوراك من الممكن استخدامها فيما يسمى بالحمام الكذاب.

ونصح أيضًا بتجنب استهلاك الجبن النباتية واستبدالها بالجبن المصنوعة من الحليب الطبيعى مثل القريش ومن الممكن صناعة أنواع أخرى من القريش بإضافة لبن لها وضربها فى الخلاط وتقطيع الفلفل عليها، ومع ارتفاع أسعار الطحينة من الممكن عملها منزليًا بالسمسم والزيت والدقيق، كما يمكن استغلال فترات رخص الطماطم والبطاطس فى التخزين، إذ ستوفر كثيرًا فى فترات ارتفاع أسعارهم.

وقال أن هناك أشياء يمكن صنعها بالمنزل بدلًا من شرائها جاهزة مثل المخللات والحلاوة الطحينية والجبن الرومى والصابون، ونصح بعدم التخلص من الزيت المستعمل وعدم بيعه للعربات التى تمر فى الشارع، بل يمكن استخدامه فى صنع الصابون البلدى، ونصح أيضًا بالتقليل من استهلاك البروتين الحيوانى واستبداله بالنباتى فهو أصح وأرخص.