الجمعة 3 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبرزها هو ميت الآن و ورد وعزيزتى رولا

6 أفلام تمثل مصر فى «الأقصر للسينما الإفريقية» فى نسخته الـ 12 وتكريم رمضان وصدقى ونزيه

يستعد معبد الأقصر لاستقبال حدث فنى هام على موعد سنوى معه وهو انطلاق الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة سيد فؤاد والتى تستمر فعالياته فى الفترة من 4 وحتى 10 فبراير القادم فى حضور سينمائى كبير حيث استطاع المهرجان أن يصنع لنفسه مكانة وسط المهرجانات العربية والعالمية خلال 12 عاما وتضم هذه الدورة التى تحمل شعار «السينما خلود الزمان « مجموعة من الفعاليات الهامة ما بين تكريمات وحلقات نقاشية وورش واحتفال بمئوية عدد من الرموز السينمائية المصرية والإفريقية بجانب عروض أفلام تصل ل5لـ فيلما من 32 دولة كما وقع الاختيار على السنغال لتكون ضيف شرف هذه الدورة.. وخلال السطور القادمة نستعرض بالأرقام تفاصيل النسخة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.



 

5 تكريمات

يكرم المهرجان خلال هذه الدورة مجموعة من النجوم المهمين على مستوى السينما المصرية والإفريقية وهم النجمة هالة صدقى والمخرج السنغالى الكبير منصور صورا واد والمنتج الموزمبيقى بيدرو بيمنتا والنجم محمد رمضان والموسيقار هشام نزيه.

تكريم 4 راحلين 

اختارت إدارة المهرجان إهداء هذه الدورة لأسماء أربعة راحلين أثروا السينما الإفريقية وهم الفنان الكبير صلاح منصور والسنغالى عثمان سمبين حيث يتم الاحتفال هذا العام بمئوية ميلادهما وسيتم إصدار كتابين الأول بعنوان «صلاح منصور _الصورة والجوهر « للكاتبة ناهد صلاح وكتاب «أمير الصعاليك» عن المخرج السنغالى «جبريل ديوب مامبيتى « أيضا من النجوم الراحلين الذين يتم تكريمهم فى هذه الدورة الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بوذراع والفنان التونسى هشام رستم.

12 فيلما فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 

يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية 12 فيلما وهى «بعيدا عن الوطن» من مصر و«بيت الشعر» من المغرب و«التاكسى والسينما وأنا» من بوركينا فاسو و«المواطن كوامى» من رواندا و«شيمونى» من كينيا و«الحياة ما بعد» من الجزائر و«الجترة» من تونس و«لا عودة سهلة للوطن» من جنوب السودان وكينيا و«زالية» من السنغال و«تأمل النجوم» من موريشيوس و«فتاة مخطوفة» من جنوب إفريقيا و«تحية ابنة إلى والدها سليمان سيسيه» من مالى.

وتضم هذه المسابقة فى عضويتها كلا من السيناريست عبدالرحيم كمال والمنتج والسيناريست محمد حفظى من مصر والممثلة آمال عيوش من المغرب والمخرجة سونيا شمخى من تونس والسنغالى منصور صورا واد.

15 فيلما فى مسابقة الأفلام القصيرة 

يشارك فى هذه المسابقة 15 فيلما ما بين روائى ووثائقى هذه الأفلام هى «بميت راجل» و«زفة» و«هو ميت الآن» و«عزيزتى رولا» و«ورد» من مصر و«القناع المكسور» من نيجيريا و«ايتارا» من رواندا و«نجمة مارس 2020» من المغرب و»الرقص على العكازات «من السنغال و«فتاة بيضاء» من بنين و«رحلة من تونس» و«حياة متنوعة من بوروندى و«اثر» من ليبيا و«شارع البحيرة الزرقاء» من غانا و«ما هاشى» من جنوب افريقيا.

وتضم هذه المسابقة فى عضويتها كلا من الفنان بشرى والفنان كريم قاسم من مصر والمخرج بولس ويلو من زامبيا والمخرجة التونسية لطيفة دوغرى والسنغالية اومى ندور.

9 أفلام فى مسابقة أفلام الطلبة

تضم هذه المسابقة 9 أفلام مصرية منها «ماما البيت» و«الخواجه مصرى» و«شاى» و«أمين وياسين وياسمين» و«صابونة» و«حى الكتب» و«القطر رايح فين» و و«كيلو جرام» و«واجب محسن».

وتضم هذه المسابقة فى عضويتها كلا من المهندس أسامة الشيخ والدكتورة عفاف طباله والدكتور محمد شفيق وهناك مسابقة «الدياسبورا» ويشارك فيها 6 أفلام ويشارك فى عضويتها الفنانة المصرية سيمون والناقد اللبنانى إبراهيم العريس ومن موزمبيق المنتج بيدرو بيمنتا.

5 ندوات مهمة

تضم هذه الدورة خلال فعالياتها مجموعة من الندوات الهامة وهى ندوة «الحفاظ على التراث السينمائى «وندوة «مصر مكان للسينما و ندوة «50 سنة سينما فى مالي» وندوة الاحتفاء بالسينما السنغالية ضيف شرف المهرجان بجانب حوار مفتوح مع المخرج المالى سليمان سيسيه قبل عرض فيلم ابنته عنه.