الجمعة 3 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلية نحل

الزراعة تتابع محصول القمح بالمحافظات

كثفت مديريات الزراعة جهودها فى مختلف المحافظات لمتابعة زراعات محصول القمح، عبر المرور الدورى على حقول المزارعين وتنظيم الندوات الإرشادية، لتقديم التوصيات الفنية اللازمة لتحقيق أعلى إنتاجية خلال الموسم الزراعى 2023 - 2024.



وفى محافظة القليوبية تم المرور على زراعات القمح بمركز الخانكة، وتنفيذ ندوة إرشادية بقليوب، حول أهم العمليات الزراعية التى تجرى على المحصول خلال هذه الفترة، وأهم الحشائش التى تضر بمحصول القمح. 

ونفذت مديرية الزراعة بالإسكندرية ندوة إرشادية حول المحصول، حيث تم التنبيه على ضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، كما تم المرور على الزراعات بالمنطقة وتلاحظ أن الحقول بحالة جيدة.

وعقدت مديرية الزراعة ببورسعيد، مدرسة حقلية بالحقول الإرشادية، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تم المرور على جمعيات جنوب بورسعيد لفحص المحاصيل الشتوية، لاكتشاف أى إصابة على محصولى البنجر والقمح، وتوعية المزارعين بأهمية اتباع التوصيات الإرشادية. 

 وتابعت الزراعة بأسيوط، بعض الحقول المنزرعة قمح على مصاطب، بالإضافة للمرور على محلات بيع وتداول الأسمدة والمبيدات، والمرور على مصانع الأعلاف.

ونظمت مديرية الزراعة بدمياط، ندوة حول سياسات ترشيد استهلاك المياه، حيث تم استعراض موقف تطبيق سياسات ترشيد استهلاك المياه فى الأنشطة الزراعية بنطاق المحافظة، كما تم المرور على زراعات القمح والبنجر والفول البلدى.

وتصدت مديرية الزراعة بالمنوفية للتعديات على الأراضى الزراعية، عبر إزالة 5 حالات تعد.  وفى سياق جهود الحفاظ على الثروة الحيوانية، أطلقت مديريتا الزراعة بالشرقية وقنا، حملة لتحصين رؤوس الماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضى الجلد العقدى وجدرى الأغنام، وتمكنت حملة لمديرية الطب البيطرى بالبحر الأحمر من ضبط كمية من الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية.

 وضبطت حملة لمديرية الطب البيطرى فى شمال سيناء 23 كجم لحوم ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وفى الجيزة تم ضبط 550 كيلو لحوم مذبوحة خارج المجازر.