السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارى بين مصر ورومانيا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الرومانى،  نيكولاى تشوكا، أمس جلسة مباحثات موسعة، لبحث مقترحات تعزيز التعاون المشترك فى عدة مجالات.



فى البداية، رحّب الدكتور مصطفى مدبولى بنظيره الرومانى والوفد المرافق، مُعربا عن تقدير مصر لهذه الزيارة كونها أول زيارة لرئيس وزراء رومانى لمصر منذ نحو عقدين، ومنوها فى الوقت ذاته إلى الزيارات المتبادلة على المستوى الرئاسى وكذا العلاقات الدبلوماسية التى كان لها بالغ الأثر فى دفع العلاقات بين البلدين على المستوى الثنائى والدولى متعدد الأطراف.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن الزيارة الحالية لرئيس الوزراء الرومانى ستشهد التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، كما أنه من المقرر عقد منتدى اقتصادى للأعمال اليوم الأحد يضم مجموعة من أبرز الشركات المصرية والرومانية لبحث تعزيز الشراكات فيما بينها.  

 ثم تطرق رئيس الوزراء إلى أهمية رومانيا على خريطة الواردات المصرية، حيث إنها واحدة من أهم الدول الموردة للقمح إلى مصر، كما ناقش إمكانية قيام رومانيا بتوفير المزيد من كميات القمح الموردة إلى السوق المصرية، وكذلك تعزيز الصادرات المصرية فى مجال البتروكيماويات والأسمدة للسوق الرومانية.

وبحث الجانبان إمكانية الاستفادة من موقع رومانيا كنقطة انطلاق للمنتجات المصرية إلى أسواق دول شرق أوروبا ودول البلطيق، وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى تبنى الحكومة المصرية لفكرة التصنيع المشترك، ومتابعة الجانب المصرى لنتائج الاجتماعات بين الجانبين فى هذا الشأن. 

وخلال جلسة المباحثات، أكد رئيس الوزراء الرومانى أن هذه الزيارة هى مناسبة مهمة للغاية، لبحث ما نستطيع إنجازه على مستوى الأولويات التى تحقق ما يطمح إليه شعبانا.

وأضاف: من أجل هذا قررت أن أصطحب معى اليوم عددا كبيرا من أعضاء مجلس الوزراء والمسئولين الرومانيين من أجل مناقشة هذه الأولويات مع الجانب المصري، ومن بين هذه الملفات التأكيد على زيادة معدل التبادل التجارى والاستثمارات.