الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعبة الاتصالات: قرارات «الأعلى للاستثمار» رسالة طمأنة للمستثمرين

قال المهندس إيهاب سعيد، رئيس الشعبة العامة للاتصالات والمدفوعات الإلكترونية والخدمات المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد أكبر المستفيدين من جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر موضحا أن القطاع يشهد نموا كبيرا تخطى 16 % خلال عهد الرئيس السيسى ويساهم بنحو 5 % من الناتج المحلى الإجمالى للدولة.



وأكد رئيس الشعبة فى بيان، أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسى رسالة طمأنة للمستثمرين وجاءت فى التوقيت المناسب لدفع عجلة الاقتصاد المصرى مؤكدا على أن القيادة السياسية تولى اهتماما بالغا بالتيسير على المستثمرين وتذليل كل العقبات فى هذا الشأن.

وأضاف رئيس الشعبة، أن هذه القرارات تمثل حزمة الحوافز التشجيعية والتحفيزية للمستثمرين للتواجد فى مصر بعد تبسيط جميع التشريعات المنظمة للاستثمار وإزالة أى معوقات على تأسيس الشركات الجديدة وتقديم خدمات أونلاين للمستثمر؛ فالآن يمكن لأى شخص تأسيس شركته فى يوم واحد فقط عبر الإنترنت.

ولفت إلى أن هناك تغييرات كبيرة شهدها ملف الاستثمار فى عهد الرئيس السيسى حيث تم تعديل جزء كبير من التشريعات القديمة التى تعيق حركة الاستثمار، بالإضافة إلى منح المستثمرين الجادين الرخصة الذهبية لتسريع تنفيذ المشروعات وإنجازها وهذا أمر لم يحدث من قبل، ما يؤكد على استجابة سريعة من الرئيس السيسى لمطالب المستثمرين ورجال الأعمال. وأشاد رئيس الشعبة بصدور الـ 22 قرارًا خلال الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسي، ما يؤكد على أن الدولة عازمة على تغير مناخ الاستثمار فى مصر وجعله أكثر جاذبية متوقع صدور تشريعات جديدة تخص المستثمرين خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الدولة منحت المستثمرين حوافز جديدة منها إعفاءات ضريبية وجمركية على مستلزمات الإنتاج والمواد الخام ودخول المعدات وأدوات تشغيل المصانع وحوافز أخرى فى التمتع بالأراضى الصناعية بأسعار مناسبة، وتوفير العمالة المدربة وهذا كله سيؤدى إلى جذب استثمارات أجنبية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وتوقع رئيس الشعبة، بدء جنى ثمار هذه القرارات خلال النصف الثانى من العام الجاري، مع تحقيق نمو جديد فى حجم الاستثمارات القادمة لمصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد أكبر المستفيدين من هذه القرارات.