الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ابتكار روبوت للمهام الشاقة يحاكى زحف الديدان

على مدى العقدين الماضيين، استلهم علماء الروبوتات والهندسة الحيوية أنظمة الطبيعة فى تصميم روبوتات تحاكى حركة وبنية الحيوانات مثل الكلاب أو الحشرات لأداء مهام شاقة ومستحيلة مثل دراسة البراكين وعمليات الإنقاذ فى المناجم أو العمليات الجراحية.



ومؤخرًا، طور باحثون فى جامعة كالفورنيا – سان دياجو وجامعة الصين للبترول_ روبوتًا مستوحى من حشرة الدودة وفن طى الورق اليابانى الشهير «الأوريجامى»، حيث يعتمد الروبوت الدودة فى حركته على محركات تعمل بالقوى المغناطيسية.  

ويرتكز جسم الروبوت اللين، الذى ابتكره مهندس الروبوتات «جيانلين ليو» وزملاؤه، على عمود فقرى يتكون من 24 ورقة مغناطيسية رقيقة تم حياكتها وطيها وفقًا لفن الأوريجامي، بالإضافة إلى دعم هيكله الخارجى باثنين من مغناطيسيات عنصرالنيوديميوم الفلزى النادر التى تولد مجالًا مغناطيسيًا قويًا رغم خفة وزنها.. وعند تعرض الروبوت للقوى المغناطيسية، ينبسط جسمه وينثنى فى موجات، ليؤدى أنماط حركة تشبه زحف الديدان على الأرض والكائنات الحية الزاحفة الأخرى.

ونظرًا لأنه يعتمد بشكل أساسى على الورق والمغناطيس، فإن الروبوت يتميز بأنه منخفض التكلفة وسهولة التصنيع وخفة الوزن.. وفى عمليات المحاكاة الأولية، استخدم الباحثون الإنسان الآلى لأداء ثلاثة أنواع مختلفة من الحركة الدودية، ما يتيح للعلماء فى المستقبل تطوير روبوتات متقدمة تستخدم فى بيئات قاسية وضيقة مثل جسم الإنسان أو الزحف داخل أنابيب وتسلق الجدران الوعرة.