الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرصنة خلايا بالمعدة لعلاج مرض السكر

إعادة توظيف خلايا بشرية لإفراز هرمون الأنسولين

فى عملية تحاكى عمليات القرصنة الرقمية، اخترق علماء فى كلية «وايل كورنيل» للطب بالولايات المتحدة، خلايا فى المعدة لجعلها تفرز هرمون الأنسولين عبر تقنية التعديل الجينى «كريسبر» ما يوفر نهجًا واعدًا لعلاج مرض السكر الذى يعانى منه ملايين البشر.



وذكر موقع «ساينس ألرت»، أن الباحثين تمكنوا من زرع خلايا مشتقة من الجهاز الهضمى بعد تعديلها وراثيًا لتصبح خلايا «بيتا» المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين فى البنكرياس، ما أدى لشفاء فئران التجارب من مرض السكر، إذ يعتبر هرمون الأنسولين أمرًا حاسمًا فى تنظيم نسبة السكر فى الدم.

وفى الدراسة حفز د.«جو تشو»- باحث الطب التجديدى فى فى كلية «وايل كورنيل» بنيويورك - الخلايا الجذعية المعوية لتشبه خلايا بيتا عبر إعادة برمجتها بتقنية «كريسبر» ثم زرعها معمليًا فى مجموعات صغيرة تسمى العضيات وعند زرعها فى فئران مصابة بالسكر قامت بوظيفة خلايا بيتا الحقيقية وتم الشفاء من المرض.

ومن المعروف أن خلايا «بيتا» تموت أو تتلف عند الإصابة بمرض السكر، ما يؤثر على وظيفتها فى نقل السكر للجسم للحصول على الطاقة، فى حين تحتوى القناة الهضمية على الكثير من الخلايا الجذعية التى تتكاثر بسرعة ويمكن تحويلها إلى أنواع الخلايا الأخرى. وعبر د. تشو عن أمله أن توفر التقنية المبتكرة أساسًا متينًا لتطوير علاج جذرى لمرض السكر بديلًا عن عمليات زرع الأعضاء أو حقن الأنسولين اليومية.