الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيتوريا: ودية جنوب السودان لتصحيح الأخطاء

  حسم المنتخب تأهله إلى نهائيات أمم إفريقيا 2023 بالفوز على غينيا بنتيجة 2-1 فى الجولة الخامسة من التصفيات فى مباراة أقيمت على استاد مراكش بالمغرب، وتقدم منتخب غينيا عن طريق شيروه جيوراسي، وسجل محمود حسن تريزيجيه ومصطفى محمد ثنائية «الفراعنة» حيث اقيمت المباراة فى المغرب لعدم حصول ملاعب غينيا على تراخيص الاتحاد الإفريقى لإقامة المباريات الدولية عليها. 



ارتفع رصيد المنتخب إلى 12 نقطة فى الصدارة وضمنها بفضل انتصاره على غينيا ذهابا وإيابا. وينتظر المنتخب مواجهة إثيوبيا فى الجولة الأخيرة من التصفيات فى سبتمبر المقبل. فيما ينتظر منتخب غينيا الجولة الأخيرة لحسم تأهله حيث توقف رصيده عند 9 نقاط. ليتأهل المنتخب لنهائيات أمم إفريقيا للمرة الـ26 فى تاريخه والرابعة على التوالي، ليصبح «الفراعنة» ثامن المتأهلين بعد كوت ديفوار المستضيفة والمغرب وتونس والجزائر وجنوب إفريقيا والسنغال وبوركينا فاسو.

وأصبح البرتغالى روى فيتوريا المدير الفنى للمنتخب صاحب أفضل انطلاقة مع الفريق الوطنى منذ عام 2000، حيث حقق 6 انتصارات متتالية متفوقا على الأرجنتينى هيكتور كوبر الذى حقق 5 انتصارات متتالية فى بداية مشواره مع «الفراعنة». وينتظر فيتوريا مواجهة ودية جديدة أمام نظيره جنوب السودان الأحد المقبل، ضمن الأجندة الدولية، بهدف تجربة مزيد من اللاعبين، فضلا عن الرغبة فى تحسين الترتيب لدى التصنيف الدولى لـ«فيفا».

من جانبه، قال فيتوريا إن «تغيير مركزى محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ساعد الفراعنة على تحقيق الفوز ضد غينيا، الفوز كان مهما، خضنا اللقاء من أجل الانتصار والمباراة كانت تعتبر صعبة ولكن سعيد جدا من أداء الفريق وقاتلنا حتى النهاية، هناك بعض اللاعبين لم يحضروا المعسكر الماضى وحضروا معنا المعسكر الحالى وتغلب الآخرين على الإرهاق».

وأضاف فيتوريا «التغيير فى التمركز بين صلاح وزيزو ساعدنا وشكل الأمر نقطة قوة لنا فى الشوط الثاني، التنظيم الدفاعى كان جيدا وساعدنا خلال المباراة»، وعن التأخر فى النتيجة قال فيتوريا: «لم نبدأ المباراة بشكل جيد فنيا وفتحنا الملعب بشكل كبير وهو الأمر الذى استغله ضدنا الخصم، ولكن مع نهاية الشوط الأول كنا أفضل بكثير وتحكمنا فى المباراة بعد التعادل».

وأختتم المدرب البرتغالى فيتوريا قائلا: «استقبال الهدف جعلنى أشعر بالغضب لأنه كان يجب أن يكون هناك تقارب بين الخطوط».

وعن مواجهة جنوب السودان الودية قال: «سأراجع حالة اللاعبين وأرى من يستطيع اللعب ومن سوف يخرج من القائمة».

من جانبه أكد محمود حسن «تريزيجيه» صاحب بصمة التحول أمام غينيا أنه تحامل على نفسه من أجل المنتخب وساهم فى الفوز على غينيا، وطالب الجمهور باحترام الجيل الحالى أكثر، وساهم تريزيجيه البديل فى تسجيل الهدف الأول وصناعة الثانى وقيادة المنتخب للتأهل لأمم إفريقيا للمرة الـ 26 فى تاريخه. 

وقال تريزيجيه «عُوملنا بشكل سيئ منذ قدومنا للمغرب لكننا استطعنا تحقيق الفوز، نستهدف الفوز بلقب كأس أمم إفريقيا، ولابد أن يحترمنا الجمهور جيدا لأن هذا الجيل للأسف خسر نهائى أمم إفريقيا مرتين وتأهل لكأس العالم، وإذا حققنا نتيجة إيجابية كان الأمر سيختلف ونصبح فى مكانة أخرى».

وأضاف «خلال أمم إفريقيا 2021 كنت عائدا من الإصابة بقطع فى الرباط الصليبى والنادى رفض مشاركتى لكننى لعبت وتحاملت على نفسى لكن خسرنا اللقب فى النهاية، فخورون بما قدمناه ونريد تحقيق شيئ».