الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبادرات الرئاسية الصحية بالمحافــظـــــــــــــــــــــــــــات.. خدمات علاجية متكاملة بالمجان

14 مبادرة رئاسية صحية، جاءت ضمن جهود الدولة المصرية للاهتمام بالقطاع الصحى وصحة الإنسان، وتوفير رعاية طبية متميزة للمواطنين، نجحت خلال الفترة الأخيرة فى تحقيق معدلات غير مسبوقة، سواء الكشف أو العلاج أو حتى إجراء العمليات الجراحية، إذ استطاعت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة تقديم خدمات الفحص والتوعية الصحية لـ34 مليونًا و724 ألفًا و866 سيدة من المستهدفات، كما جرى فحص 1.7 مليون طالب ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سى لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادى بالمجان.



مبادرة 100 يوم صحة.. هى نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسية 100 مليون صحة، وتسعى إلى التوسع فى تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة، وضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة. مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج.

وتهدف مبادرة 100 يوم صحة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان. وتضافر الجهور بين جميع الجهات المعنية لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين، أو الأجانب المقيمين أو اللاجئين أو ملتمسى اللجوء المقيمين على الأراضى المصرية.

الكشف والعلاج بالمبادرة مجاناً تماماً فى جميع الخطوات ويمكنك معرفة أقرب وحدة صحية تقدم خدمات المبادرة بالاتصال بالخط الساخن 15335. 

 

البحيرة 

 الكشف على 1507 مواطنين فى قافلة طبية مجانية

 

البحيرة - محمد البربرى

 

فى إطار جهود محافظة البحيرة بتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع. نظمت مديرية الصحة برئاسة الدكتور هانى جميعة من خلال إدارة القوافل الطبية العلاجية بالمديرية قافلة طبية مجانية لخدمة أهالى قرية مهنا بمركز المحمودية على مدار يومين وتم خلالها الكشف على 1507 مواطنين مجانا من خلال وجود 10 عيادات طبية.

وتنوعت أعمال القافلة ما بين الكشف الطبى فى  التخصصات  المختلفة التالية «الباطنة 418، الأطفال 378، الجراحة 139، النساء 85، تنظيم الأسرة 28، العظام 193، الأنف والأذن 114، الجلدية 172»، بالإضافة إلى وجود معملى دم وطفيليات وجهاز أشعة، ووجود سونار بعيادتى النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحى للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

وضمن فعاليات حملة « 100 يوم صحة» بالبحيرة، وتحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة وفى ضوء توجيهات الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة.

تقدم عيادة الإقلاع عن التدخين بمستشفى الصدر بدمنهور جميع خدماتها بالمجان لمختلف الفئات العمرية والتى تساعدهم على الإقلاع عن التدخين، حيث يوجد بالعيادة جهاز قياس التنفس، كما يتم عمل التحاليل والأشعة اللازمة حسب الحالة، كما تتوفر بها أدوية أيضًا لخدمة المواطنين.

وتعمل العيادة خلال أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع، من الساعه التاسعة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا وتشهد العيادة إقبالا متزايدا  يتعدى 20 حالة يوميًا. 

وتعد هى الأولى بمحافظة البحيرة، وسيتم إنشاء مثيلات لها فى عدد من مستشفيات المحافظة، وتقدم خدماتها للراغبين فى الإقلاع عن التدخين لمساعدتهم فى التخلى عن تلك الآفة المدمرة للصحة، من خلال الاهتمام بالجانب النفسى والجانب العضوى.

ويتواجد بالعيادة  أخصائى أمراض صدرية، وأخصائى اجتماعى، للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين الذى يعد من أخطر أنواع الإدمان التى لا بد أن تسعى الدولة للحد من انتشارها، خاصة لدى المراهقين والأطفال، نظرًا لما يسببه من أورام وأمراض مزمنة وخطيرة، واستنزاف لموارد الأسرة.

يذكر أن البحيرة استضافت الأسبوع الماضى الملتقى العلمى الثانى لأقسام جراحة العظام بمستشفيات محافظة البحيرة الذى تم تنظيمه بالتعاون مع نادى جراحة العظام، بالاشتراك مع الجمعية المصرية لجراحة العظام، وذلك تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، والدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بحضور أساتذة العظام وعمداء كليات الطب بجامعات بنها والزقازيق وبورسعيد ومصر للعلوم والتكنولوجيا، بإشراف اللجنة المنظمة للمتلقى بقيادة الدكتور سعد جاب الله استشارى جراحات العظام والدكتور هانى الدكر استشارى جراحات العظام، والدكتور محمد قرقور استشارى جراحات العظام.

فى بداية كلمته رحب الدكتور هانى جميعة بالحضور من أساتذة العظام وعمداء كليات الطب بجامعات بنها والزقازيق وبورسعيد ومصر للعلوم والتكنولوجيا، الذين يضيفون قيمة علمية وأكاديمية للملتقى ويسهمون فى تعزيز التواصل العلمى بين الجامعات المصرية ومستشفيات وزارة الصحة ومديرية الشئون الصحية بالبحيرة.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن إقامة المؤتمر حدث عظيم يقام على أرض محافظة البحيرة، مشيرًا الى أهمية التسلح بالعلم، والاستعداد لدخول البحيرة لمنظومة التأمين الصحى الشامل، والانتظار لاعتماد 4 أماكن من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية موضحًا أن الملتقى تتضمن مجموعة من المحاضرات المهمة والقيمة لأحدث ما وصل إليه العلم فى مجال طب جراحة العظام من خلال محاضرين من أساتذة الجامعات المصرية المختلفة.

وأشار الدكتور هانى جميعة، إلى أن محافظة البحيرة احتلت المرتبة الأولى بالنسبة لمستشفيات وزارة الصحة فى التدخلات الجراحية الخاصة بالعظام للقضاء على قوائم الانتظار، من خلال مستشفيات رشيدة، وبأن هناك ثلاثة من مديرى المستشفيات بمديرية الصحة من أطباء العظام «حمدى الطباخ وغرب النوبارية وحوش عيسى»، مشيدًا بالآداء الطبى المميز الذى يتم على أرض البحيرة نتيجة للجهود الكبيرة والمخلصة للأطقم الطبية والمعاونة.