الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سكن كل المصريين» أحد أهم برامج الحماية الاجتماعية

عقد د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماعًا بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة إجراءات توفير الدعم اللازم لمشروعات المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، فى إطار حرص الدولة على استدامة هذا البرنامج القومى، وذلك بحضور د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومى عبدالحميد، المدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، كما شارك فى الاجتماع د.محمد معيط، وزير المالية، ووليد عبدالله، رئيس الإدارة المركزية لشئون الموازنة بوزارة المالية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.



واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد أن الإسكان الاجتماعى، والمبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، بوجه أشمل تعد أحد أهم المشروعات التى تنفذها الدولة لصالح شريحة محدودى الدخل والشباب، كما أنها تعد إحدى آليات تحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أشار «مدبولى» إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بهذا البرنامج المهم، ولذا فالحكومة تعمل على توفير الدعم اللازم لهذا البرنامج، الذى يوفر وحدات سكنية لائقة فى مجتمعات سكنية حضارية لشريحة محدودى الدخل والشباب بأسعار مناسبة، وفترة سداد طويلة.

وقال رئيس الوزراء، إنه مع ارتفاع أسعار مواد البناء، تعمل الدولة على استدامة هذا البرنامج؛ لما له من مردود إيجابى كبير على المواطنين باعتبار أنه أسهم فى حل جزء كبير من مشكلة الإسكان، ولا سيما إسهامه فى القضاء على مشكلة العشوائيات، والبناء على الأراضى الزراعية.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الإسكان، أن الوزارة تمضى قدما فى سبيل توفير الدعم اللازم لتمويل وحدات المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، فى إطار سياسة الدولة الرامية إلى استدامة هذا المشروع القومى الموجه بالأساس لشريحة الشباب ومحدودى الدخل، حيث تهدف المبادرة إلى توفير المسكن الملائم للفئات ذات الدخول المنخفضة فى مختلف مناطق الجمهورية بأسعار ميسرة تناسب دخول المستفيدين. 

وفى هذا الإطار، استعرض «الجزار» الموقف التنفيذى للمبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، مشيرا إلى الوحدات التى تم تخصيصها حتى الآن، والوحدات الجارى تنفيذها، وموقف تمويل المرحلة الخامسة الموجهة لمنخفضى ومتوسطى الدخل، وخلال ذلك تم تقديم عدد من المقترحات لتمويل هذه المرحلة.

فيما تحدثت مديرة صندوق الإسكان الاجتماعى عن دعم العائد على التمويل العقارى وخطة الصندوق للعام المالى الجديد، موضحة أن الخطة الجديدة تركز على استكمال تنفيذ آلاف من الوحدات السكنية لمحدودى الدخل، رغم التحديات التى تواجهنا فى هذا الإطار، والعمل على استيعاب الطلب المتزايد على وحدات مختلف أنواع الإسكان خلال الفترة المقبلة.