السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعلامى أحمد سالم: «تحت الشمس» برنامج يركز على اهتمامات المواطن.. و«القاهرة والناس» هتفضل بيتى

أكد الإعلامى أحمد سالم، أن برنامجه الجديد «تحت الشمس» على قناة الشمس، توك شو يقدم موضوعات فى مختلف المجالات، ويركز على اهتمامات المواطن التى تعد على قائمة أولوياته.



وأضاف «سالم» فى حواره مع «روزاليوسف»، أن مغادرته لقناة القاهرة والناس، جاءت رغبة منه فى خوض تجربة برامجية جديدة على شاشة الشمس، عقب نجاح برنامج «المواجهة» الذى قدمه على القاهرة والناس وسبقه «المرايا»، لافتًا إلى أن القاهرة والناس ستظل بيته الذى يعتز به.. وعبر عن أمنيته فى العودة للراديو، من خلال برنامج إذاعى ذى مضمون مناسب.

 

كل هذه الموضوعات وغيرها ستجدونها مفصلة فى نص الحوار التالى.

 

■ ماذا تحوى جعبة برنامجك الجديد «تحت الشمس»؟

- توك شو شامل، يتناول مختلف الموضوعات فهو متابعة للأحداث الجارية، من فن، سياسة، رياضة وموضوعات اجتماعية، واقتصادية، وهدفه الأساسى التركيز على اهتمامات المواطن ومختلف قضاياه، ويعرض البرنامج من يوم الثلاثاء إلى الجمعة من الساعة الثامنة إلى العاشرة  مساء.

■ عملت سنوات طويلة فى قناة «القاهرة والناس».. كيف جاءت فكرة مغادرتك لها؟

- «القاهرة والناس» بيتى الأول وهتفضل بيتى الذى اعتز به، وطارق نور مثلى الأعلى وفوق راسى،  لكن عقدى كان سينتهى آخر هذا العام، واستأذنت طارق برغبتى فى خوض تجربة جديدة ومختلفة عما أقدمه على القاهرة والناس، وبخاصة أن برنامج «المواجهة» لم يعد هناك أى موضوع أو ملف إلا وتناوله وبالتالى لا توجد موضوعات وثائقية جديدة يقدمها، ولذلك استجاب لطلبى وهو يفتخر بكل مذيعى القاهرة والناس الذين غادروا القناة وحققوا نجاحات جديدة على شاشات أخرى، وطارق نور معروف بأنه صانع نجوم.

■ ألم تقلق من انضمامك إلى قناة «الشمس» وهى منطلقة حديثًا؟

- تجربة عمرو أديب فى أوربت الأشهر فى التوك شو، ولا أعتقد أن الجمهور المصرى عرف أوربت إلا بعد انضمام أديب لها، كما أننى أرى المشاهد المصرى متابع برامج وليس قنوات، فمثلًا يحب «صاحبة السعادة» إسعاد يونس ويتابعها ربما دون الانتباه إلى وجودها على أى قناة، ولذلك فإن الجمهور المصرى مرتبط بالشخص أو البرنامج بشكل أكبر من القناة. وسعيد بانضمامى لقناة «الشمس» فهم يريدون تقديم إعلام محترم ذى محتوى هادف وليس تجاريًا، وهذا حمسنى لتواجدى بها.

■ أين أنت من الراديو؟

- أتمنى العودة إلى الإذاعة من جديد، ببرنامج مناسب، وتركيزى حاليًا على برنامجى التوك شو، وبخاصة أن كل البرامج الموجودة حاليًا على الساحة، يقدمها أساتذة كبار ولهم مشاهدينهم ولذلك أفكر حاليًا مع الإعداد فى الجديد الذى سنقدمه من خلال برنامجى.

■ من المذيع الذى تفضل متابعته؟

- أتابع الإعلامى عمرو أديب إلى حد كبير ببرنامجه «الحكاية»، لأننى أحب المذيع صاحب الرأى، وأعلم أن الأصل فى الكتاب أن المذيع لا يقول رأيه لكننى أفضل مدرسة أديب وإبراهيم عيسى أيضًا، وأنا من أبناء مدرسة المذيع صاحب الرأى.

■ ما رأيك فى المذيعين الذين لا يهدفون سوى للتريند دون تقديم محتوى برامجى هادف؟ 

- «ناوى لهم» ولا أخشى الاشتباك معهم لأنهم «بيتحسبوا علينا إعلاميين بالاسم»، والأفضل أن يظهر هذا المذيع أو المذيعة ويصرحوا بأن برنامجهم فكاهى غير جاد، لكن فكرة حديث المذيع بشكل جاد ويدلى بنصائح تافهة وساذجة تسىء للإعلام والمهنة فهذا الأمر مرفوض تمامًا.

وأرى أن الصحافة منذ بدايتها فى «اقرأ الحادثة» وتسعى لخبر يحقق نسبة مشاهدة عالية وهذا ليس عيبًا لكن العيب التدنى بالمحتوى الإعلامى كى أحقق تريند، مثل تريند المطرب الشعبى الذى طلق زوجته والبرنامج يذيع أسرار علاقتهما على الشاشة فهذا الأمر غير مقبول إطلاقًا.

■ كيف ترى تأثير السوشيال ميديا على بعض برامج «التوك شو»؟

- السوشيال ميديا أصبحت واقع لا بد للكل أن يتكيف معه وأصبحت  جزءًا من الإعلام لا يمكن فصله عنه، فلا بد أن نحتويها ونقومها، لكن أطالب نقابة الإعلاميين بمنع الحديث عن الأسرار الشخصية والعلاقات الخاصة على الشاشة، وبخاصة أن برامج التوك شو عائلية للأسرة المصرية كلها، فلا بد أن تكون هناك وقفة فى هذا الأمر.