الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مئوية أول مجلة  سينما مصرية!

مئوية أول مجلة سينما مصرية!

مائة عام بالضبط مرت على صدور أول مجلة سينمائية فى مصر، والمجلة هى «الصور المتحركة» التى أصدرها أحد الشبان المحبين لفن السينما الوافد الجديد على مصر وهو «محمد توفيق»!



صدر العدد الأول من المجلة فى 10 مايو سنة 1923 وتقع فى 24 صفحة وثمن العدد عشرة مليمات- أى قرش واحد- ومع كل عدد هدية للقراء عبارة عن صورة لأحد نجوم ونجمات السينما الأجانب المشاهير فى ذلك الوقت.

يقول الناقد والمؤلف سعد الدين توفيق «فى كتابه قصة السينما فى مصر»، أن موضوعات هذه المجلة كانت كلها عن الأفلام الأجنبية ومن موادها الثابتة «قصة فيلم»، وفى أعدادها الأولى نشرت قصص الأفلام التالية: «مدام دوبارى» والغلام لشارلى شابلن، والفرسان الثلاثة، علاوة على قصة مسلسلة لبعض الأفلام مثل النسر الأبيض بطولة.. «روث رولاند».

ومن أبواب المجلة الثابتة «باب حديث الصور» وهو باب إخبارى تنشر فيه المجلة أخبارا مترجمة عن مجلات السينما العالمية وقصص حياة النجوم مثل «بولا نيجرى» و«تيدا بارا» و«كوم ميكس» وتاريخ السينما ودائرة معارف السينما وفيه تجيب على أسئلة القراء، وبرلمان الصور المتحركة وفيه تنشر مقتطفات من رسائل القراء، ومسابقة الوجوه وفيه تنشر صورة لأحد نجوم السينما، وتطلب من قرائها معرفة اسم صاحبة الصورة وتعطى لستة من الفائزين خمسة وعشرين قرشا لكل فائز!

وكانت الإعلانات فى المجلة قليلة جدا إلى درجة تلفت النظر، فمثلا لم تكن تنشر فى الأسابيع الأولى إلا إعلانا واحدا عن برنامج «سينما الكوزموجراف الأهلى بشارع عباس بطنطا»!

وفى عدد 23 أغسطس 1923 نشرت إعلانا عن أول شريط مصرى صنعته يد مصرية جاء فيه: أن سفر المحمل، وزيارة اللورد «هدلى» وزملائه للقاهرة ورجوع المحمل ستعرض هذه الشرائط التى هى أول ما صنعته يد مصرية فى سينما ماجستيك بشارع عماد الدين.

وفى سنة 1924 قام الناقد والمؤرخ السينمائى «السيد حسن جمعة» بإصدار مجلة «معرض السينما» فى مدينة الإسكندرية، والسيد حسن جمعة من رواد الصحافة السينمائية الجادين المثقفين وقد ساهم فى تحرير عدد كبير من المجلات الفنية التى صدرت فى بلادنا إلى أن انتقل إلى رحمة الله فى أواخر الخمسينيات».

ولا تزال حكايات السينما فى مصر مثيرة ومدهشة!