الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بسبب تغير المناخ

دراسة: الأرض تفقد مليار إنسان بحلول القرن المقبل

حذرت دراسة حديثة من أن عدد سكان العالم سوف ينخفض بمقدار مليار إنسان خلال القرن المقبل، معظمهم من الدول الفقيرة، بسبب التغير المناخى واستمرار الارتفاع فى متوسط درجة حرارة الأرض بما يتجاوز 2 درجة مئوية.



وبمقارنة معدل الوفيات البشرية بسبب تغير المناخ، توصلت الدراسة إلى رقم محزن للغاية، متوقعة أنه على مدى القرن الثانى والعشرين قد يموت مليار شخص على الأقل بسبب الكوارث المناخية مثل تدمير المحاصيل الزراعية والجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات.

واعتمد البحث، الذى أعده خبراء البيئة والمناخ، على قاعدة تسمى «قاعدة الألف طن» أى أن كل ألف طن من الكربون والوقود الأحفورى يحرقه البشر يتسبب فى قتل نحو عشرة أشخاص فى المستقبل، بسبب الاحترار العالمى.

وأوضحت الدراسة أنه إذا وصل العالم إلى درجات حرارة أعلى بدرجتين مئويتين من متوسط درجة الحرارة العالمية فى عصر ما قبل الصناعة، فهذا يعنى خسارة مليار شخص بحلول عام 2100.

وأكد د.جوشوا بيرس، عالم الطاقة بجامعة ويسترن أونتاريو فى كندا، أن ظاهرة الاحتباس الحرارى هى مسألة حياة أو موت بالنسبة لمليار شخص، محذرًا أن قطاع النفط فى العالم مسئول عن 40% من انبعاثات الكربون، ما يؤثر على حياة الأجيال القادمة، خاصة فى المجتمعات الأكثر تضررًا من تغير المناخ. 

يذكر أن غاز ثانى أكسيد الكربون أحد العناصر الرئيسية فى الغازات الدفيئة المسببة للاحترار العالمى.