الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أضرار هجرة الكائنات والنباتات الضارة 420 مليار دولار سنويًًا

حذر تقرير علمى واسع أن الكائنات الحية التى ينقلها الإنسان إلى مناطق غريبة عنها، مثل الآفات والنباتات، تغزو العالم  بسرعة متزايدة، ما يتسبب فى أضرار جسيمة تتجاوز قدرات البشر وتهدد التنوع البيولوجى على كوكب الأرض.



وذكر التقرير، الذى أعده المنبر الحكومى الدولى المعنى بالتنوع البيولوجى وخدمات النظم الإيكولوجية (IPBES)، أن كائنات مثل الدبور الآسيوى وجراد البحر الأمريكى ونبات ورد النيل والبعوض والسناجب وحيوان الراكون تتكاثر بوتيرة سريعة بسبب التغير المناخى فتؤدى إلى جفاف الأنهار وتدمير المحاصيل والغابات وانتشار الأمراض.

وحذر التقرير أن آثار ذلك الغزو البيولوجى يكلف العالم أكثر من 420 مليار دولار سنويًا من الخسائر، أى ما يعادل الناتج المحلى الإجمالى لدول مثل الدنمارك أو تايلاند.

وأشار التقرير، الذى شارك فيه  86 خبيرا دوليا من 49 دولة، إلى أن البشر نقلوا عبر العصور 37 ألف كائن حى أو نبات فى بيئات غير موطنها الأصلى، كثير منها كائنات تغزو مواطنها الجديدة ولا يمكن السيطرة عليها.

ومن أهم المناطق التى تأثرت بالغزو البيولوجى فى العالم، بحيرة فيكتوريا فى شرق إفريقيا، التى تضررت من زهرة ورد النيل التى زرعها المستعمرون البلجيكيين فى رواندا كنبات للزينة، ما أدى إلى هدر شديد فى مياه نهر النيل. 

ويمتلئ البحر المتوسط بالأسماك والنباتات غير المحلية.