الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بتكنولوجيا صديقة للبيئة

علماء بألمانيا يبتكرون تكنولوجيا نظيفة لإنتاج الهيدروجين

اكتشف فريق من علماء الكيمياء بألمانيا، تقنية جديدة لتقسيم ذرات الماء تسمح بإنتاج الهيدروجين بسهولة أكبر ما يمثل ثورة فى إنتاج الطاقة النظيفة، وفقًا لدراسة نُشرت فى دورية «Nature»، حيث ينظر العلماء للهيدروجين كمصدر مهم للطاقة النظيفة فى المستقبل عبر توليده من الماء من خلال انقسام جزيئات الماء بالتحليل الكيميائى، وتتكون جزيئات الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين عبر رابطة كيميائية قوية. 



ويمثل تقسيم جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية، تحديًا كبيرًا للعلماء، نظرًا لثبات ذرات الماء، لذا فكر باحثون من معهد الكيمياء العضوية فى جامعة مونستر فى ألمانيا، فى تطوير عملية «تحفيز ضوئى» يتم فيها تنشيط الماء، بواسطة الطاقة الضوئية.

ووفقًا للتقنية الألمانية، استخدم العلماء لتسريع عملية انقسام ذرات الماء نوعًا من الفوسفينات العضوية، يعرف بثلاثى الفوسفينات بدلًا من الطرق التقليدية التى تستعين بمجموعة من المعادن الانتقالية وتستغرق وقتًا أطول. 

وللفوسفينات العضوية تطبيقات واسعة فى الصناعة كمثبتات للضوء والحرارة. وأكد البروفيسور أرميدو ستودر، العالم فى الكيمياء العضوية بجامعة مونستر، أن هذه التكنولوجيا ستفتح الآفاق أمام إنتاج الهيدروجين بسهولة شديدة وبتكنولوجيا صديقة للبيئة.

وأوضح العالم « كريستيان موك ليشتنفيلد» أن التحفيز الضوئى يجعل من الرابطة بين الهيدروجين والأكسجين ضعيفة للغاية، ما يمكن أيضًا من استخدام ذرات الهيدروجين فى إنتاج مركبات كيميائية بتقنية «الهدرجة» التى تستخدم فى الصناعات الدوائية وفى صناعة الكيماويات الزراعية.