الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هيدروجيل حيوى» يمتص الماء العذب من الهواء الساخن

تمثل ندرة مياه الشرب النظيفة مشكلة كبيرة لكثير من سكان العالم خاصة فى المناطق النائية، وفى بارقة أمل جديدة يسعى علماء من جامعة تكساس- أوستن الأمريكية إلى استخراج مياه عذبة من الغلاف الجوى بواسطة «جل حيوى» منخفض التكلفة يمكنه امتصاص عدة لترات من الماء يوميًا من الهواء الجاف. 



وذكر بحث جديد نُشر فى دورية «Proceedings of the National Academy of Sciences»، أن الباحثين بجامعة تكساس نجحوا فى إنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء بواسطة هيدروجيل طبيعى باستخدام الطاقة الشمسية.

وابتكر الفريق جهازًا يسهل حمله والانتقال به يمتص بخار الماء من هواء المناطق الحارة أو الرطبة، أساسه المادة الهلامية التى تتكون من عنصرين شائعين، هما السليلوز، المشتق من جدران خلايا النباتات، وصمغ الكونجاك، وهو من المضافات الغذائية الطبيعية المستخدمة على نطاق واسع وهو يستخرج من أعشاب آسيوية.

وأكد الباحث« ياكسوان تشاو» من معهد تكساس لعلوم المواد، أن تحويل الهيدروجيل إلى جزيئات نانونية، يمكننا من جعل الجهاز يمتص الماء ويطلقه بسرعة فائقة.

ويمكن للجهاز إنتاج ما بين 3.5 إلى 7 كيلوجرامات من الماء لكل كيلوجرام من المواد الهلامية، حسب ظروف الرطوبة، إذ أنه عند رطوبة تبلغ 30%، يمتص الهيدروجيل 13 لترًا.

وأعرب «تشاو» عن أمله أن يكون الجهاز متاحًا للأشخاص فى جميع أنحاء العالم الذين يحتاجون إلى الوصول السريع والمستمر إلى المياه النظيفة ، خاصة فى المناطق القاحلة.