السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرق فعالة لتحسين الحالة النفسية بـ«الفن والتمثيل»

تعتبر العلاجات النفسية بالفن والتمثيل من الأساليب الفعالة والمبتكرة فى مجال العلاج النفسى وتستخدم هذه العلاجات الإبداعية المختلفة مثل الرسم والموسيقى والكتابة الإبداعية والتمثيل لمساعدة الأفراد على التعبير عن مشاعرهم وتجاربهم الداخلية، وتعزز النمو الشخصى والتغيير الإيجابى.



 

تقول فيفى عبد الشهيد استشارى تدريب باستخدام الفنون تعتمد فكرة العلاج النفسى بالفن والتمثيل على الاعتقاد بأن العمل الفنى والتعبير الإبداعى يمكن أن يكون له تأثير كبيرعلى صحة الفرد النفسية والعاطفية. حيث يعزز العمل الفنى التفاعل بين العقل والجسم والروح، ويساعد الأشخاص على استعادة توازنهم النفسى والعاطفى.

على سبيل المثال، يمكن للرسم والتصوير أن يساعد الأفراد على التعبير عن مشاعرهم وتجاربهم بصورة غير مباشرة ويمكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبات فى التعبير اللفظى أن يجدوا تحسينًا فى التواصل والتعبيرعن أنفسهم من خلال الرسم بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون للفن تأثير مهدئ ومريح، مما يساعد الأشخاص على التخلص من التوتر والقلق.

تضيف فيفى عبد الشهيد أما العلاج النفسى بالتمثيل، فهو يعتمد على استخدام التمثيل والأداء الدرامى لتمثيل شخصيات ومواقف مختلفة ويمكن أن يكون للتمثيل تأثيرمحفز وتحفيزى على الأفراد لاستكشاف أنفسهم وتوسيع نطاق تجاربهم ويمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل القلق الاجتماعى أو الاكتئاب استخدام التمثيل للتدرب على مواجهة المواقف الصعبة وتحسين ثقتهم بالنفس.

تشير الأبحاث العلمية إلى أن العلاج النفسى بالفن والتمثيل قد يكون فعالًا فى مجموعة متنوعة من الظروف والاضطرابات النفسية ويمكن أن يؤدى إلى تحسين الصحة النفسية العامة والرفاهية، وتعزيز التفكير الإيجابى وتطوير مهارات التعامل مع التحديات الحياتية.

تتابع استشارى تدريب باستخدام الفنون يمكن أن يكون العلاج النفسى بالفن والتمثيل طريقة مفيدة وإيجابية لتعزيز الصحة النفسية وتحسين جودة الحياة وتساعد هذه العلاجات الأفراد على التعبير عن أنفسهم بطرق إبداعية والتعامل مع المشاكل والصعوبات النفسية بشكل فريد وشخصى.

ومع ذلك، يجب أن يتم تنفيذ العلاج النفسى بالفن والتمثيل تحت إشراف وتوجيه متخصصين مؤهلين فى العلاج النفسى ويتطلب العمل فى هذا المجال فهمًا عميقًا للعلاج النفسى، فضلًا عن المعرفة والمهارات الفنية.