السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دبلوماسية التدريب والتأهيل

تدريب كوادر حكومية من 15 دولة إفريقية على أثر التغيرات المناخية على السلام والأمن

تقرير- أحمد إمبابى



فى إطار اهتمام الدولة المصرية بقضية تأثيرات التغيرات المناخية، خصوصا على دول القارة الإفريقية، بدأ مركز القارهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام النسخة الأولى من سلسلة دورات تدريبية حول «استجابات تغير المناخ من أجل استدامة السلام»، بالتعاون مع إدارة الشئون السياسية والسلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي، وبمشاركة الكوادر الحكومية المعنية من ١٥ دولة إفريقية وعدد من المنظمات الإقليمية، وبدعم من الاتحاد الأوروبى وسويسرا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تأتى الدورة التدريبية، ضمن أنشطة مركز القاهرة الدولى لبناء قدرات الدول الإفريقية، وضمن أنشطة تفعيل مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام CRSP التى طورها المركز وأطلقتها الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 فى شرم الشيخ، والذى يمثل بناء القدرات الإفريقية إحدى ركائزها الرئيسية.

وتناولت الدورة التأثيرات والتوقعات المستقبلية لتغير المناخ والعلاقة بين تداعياته وسبل تحقيق السلام والتنمية المستدامين فى إفريقيا، بالإضافة إلى تناول الأدوات التحليلية لتحديد المخاطر المتعلقة بتغير المناخ واستخدامها من جانب المتدربين للوقوف على الأسباب الجذرية للنزاعات ذات البعد المناخي، أخذاً فى الاعتبار مبدأ الملكية الوطنية وخصوصية السياقات. 

كما تتطرق الدورة إلى العلاقة بين النوع وتغير المناخ وبناء السلام، والنزوح الناجم عن تداعيات تغير المناخ، والتمويل المناخي، وتداعيات تغير المناخ على الأمن الغذائي.

وأشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير عام مركز القاهرة الدولي، إلى أهمية انعقاد الدورة، خصوصا أن القارة الأكثر تعرضا للتداعيات الكارثية لتغير المناخ فى حين أنها الأقل إسهاماً فى هذه الظاهرة، كما أنها تحصل على ٤٪ فقط من التمويل المناخي.

وأعرب السفير محمدو لابرانج، سفير الكاميرون وعميد السلك الدبلوماسى الإفريقى فى القاهرة عن تقديره لحرص مصر على دعم قدرات الدول الإفريقية فى مختلف المجالات وعلى متابعة تنفيذ نتائج مؤتمر شرم الشيخ الذى وضع أولويات القارة الإفريقية على رأس اهتمامات العمل المناخى الدولي.