الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خرسانة «صديقة للبيئة» مستوحاة من القلاع الرملية لكائنات دقيقة

فى إطار سعى العلماء للحد من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون، من الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحرارى، طور باحثون فى الصين تكنولوجيا للبناء صديقة للبيئة، مستوحاة من القلاع الرملية التى تبنيها كائنات دقيقة لا يتعدى طولها 5 سنتيمترات فى أعماق المحيطات. 



 

وذكرت دورية «Matter»، أن باحثين فى المعهد التقنى للفيزياء والكيمياء (TIPC) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم اخترعوا خرسانة منخفضة الكربون مستوحاة من ديدان بحرية على عكس مواد البناء التقليدية المعتمدة على الأسمنت المستهلكة للطاقة والتى ينتج عنها انبعاثات الكربون.

 

وراقب العلماء طريقة بناء نوع من الديدان البحرية، المعروفة باسم دودة القلعة الرملية لأعشاشها، حيث تمتلك القدرة على ربط حبيبات الرمل معًا بإفراز مادة لاصقة متينة وبناء منازل معقدة تسمى القلاع الرملية، وتنتشر هذه الديدان على طول سواحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية.  ونجح العلماء فى تطوير مادة بناء جديدة تستخدم مادة لاصقة طبيعية مماثلة لتلك التى تفرزها دودة القلعة الرملية، والتى تُنتج فى درجات حرارة وضغوط جوية منخفضة، ما يؤدى إلى تقليل استهلاك الطاقة أثناء عملية التصنيع.

 

وتتيح هذه التقنية الاستفادة بمواد للبناء من بيئات مختلفة مثل رمال الصحراء ورمال البحر وخبث الخرسانة ورماد الفحم والمخلفات المعدنية. وأكد الباحث «وانج شوتاو» أن الخرسانة الناتجة تتمتع بخواص ميكانيكية فريدة، كما أنها قابلة لإعادة التدوير ومقاومة للعوامل الجوية، ما يمثل ثورة فى قطاع البناء فى العالم.