الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنقية المياه من ملوثات البلاستيك بالموجات فوق الصوتية

فى إطار سعى العلماء للحفاظ على موارد المياه الصالحة للشرب، طور باحثون  فى جامعة «نيوميكسيكو» بالمكسيك تكنولوجيا لتنقية المياه من لدائن البلاستيك الدقيقة بالموجات فوق الصوتية.



وتشكل مواد البلاستيك النانونية، التى لايتجاوز حجمها خمسة ملليمترات أى حبة سمسم صغيرة، تهديدا لمظاهر الحياة على الأرض، خاصة إذا التصقت بها العديد من المواد الكيميائية الملوثة والفيروسات والبكتيريا. 

لذا فكر عالم الكيمياء «ميناكى بياسينا» فى معهد نيو مكسيكو للتعدين والتكنولوجيا  فى استخدم الموجات فوق الصوتية لفصل جزيئات البلاستيك الدقيقة عن مياه الشرب، حيث تتركز طريقة معالجة المياه بالصوت فى مرور المياه الملوثة عبر أنابيب تحيط بها محولات للطاقة، تحول الطاقة الكهربائية إلى موجات فوق صوتية تنتقل من أحد جانبى الأنبوب إلى الجانب الآخر، وترتد مثل الصدى عبر السائل. 

وعندما تصطدم موجات الصوت بالجسيمات البلاستيكية، تتمركز الجزيئات النانونية، التى يقل عرضها عن 180 ميكرومترًا فى منتصف الأنابيب، بينما تندفع الجسيمات الأكبر حجمًا - القريبة من الطول الموجى للموجات فوق الصوتية – نحو فوهاتها.

وأدت معالجة المياه بالموجات فوق الصوتية إلى إزالة حوالى أربع من كل خمس قطع بلاستيكية من الماء واستغرق الأمر حوالى 90 دقيقة لتنظيف لتر واحد بتكلفة زهيدة.