الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حياة كريمة.. خدمات يومـية للمواطنين بالمحافظات

قوافل سكانية متكاملة لتقديم خدمات طبية وبيطرية بمراكز البحيرة 

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وبالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدكو ومؤسسة راعى مصر وبمشاركة ممثلى الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة.



نظمت وحدة السكان بديوان عام محافظة البحيرة قافلة سكانية متكاملة، بهدف تقديم مجموعة من الخدمات الطبية والبيطرية والاجتماعية للمواطنين لتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتوعيتهم بالقضية السكانية وأهمية التخطيط الأسرى والصحة الإنجابية.

وتضمنت القافلة تقديم عدد من الخدمات المتنوعة ومنها:- تقديم خدمات طبية بمختلف التخصصات لعدد 574 مستفيد فى تخصصات «103 باطنة، 155 رمد، 76 أنف وأذن، 52 عظام، 25 أطفال، 24 نساء، أسنان 93، 23 نفسية عصبية، 23 جلدية» وعمل نظارات لعدد 98 حالة.

كما تم تقديم عدد من الخدمات البيطرية حيث تم عمل ندوات تثقيفية عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكيفية الوقاية منها ومراكز تجميع الألبان وأهمية التأمين على الماشية، كما تم رش 250 رأس ماشية ضد الطفيليات الخارجية وعمل علاج جماعى لعدد 200 رأس أغنام ضد الطفيليات الداخلية، وخلال القافلة تم عقد ندوة تثقيفية عن رأى الدين الإسلامى فى تنظيم الأسرة وأهميته.

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان واستمرارًا لجهود محافظة البحيرة لتكثيف القوافل الطبية والسكانية، خاصة بالمناطق النائية والمحرومة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحدودى الدخل، بالإضافة لنشر الوعى بالقضية السكانية.

وتحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة اختتمت محافظة البحيرة البرنامج التدريبى لتأهيل مقيمى جائزة التميز الداخلى للوحدات المحلية بهدف نشر ثقافة الجودة والتنافسية بين الوحدات المحلية من أجل رفع معدلات رضا المواطن، وذلك ضمن «جائزة مصر للتميز الحكومى» المنظمة من وزارة التخطيط.

حاضر فيها اللواء عبد السلام عبد السميع خبير التميز والدكتور عبدالحكيم رضوان، استشارى التقييم والجودة بجائزة مصر للتميز الحكومي، بحضور عدد من مقيمى جائزة التميز الداخلى بمحافظة البحيرة و استمرت فعاليات التدريب على مدار ثلاثة أيام.

وتناول البرنامج التدريبى المعايير التى يرتكز عليها نموذج التميز المؤسسى الحكومى متضمنًا 3 محاور رئيسية «محور تحقيق الرؤية - محور الابتكار- محور الممكنات»، بالإضافة إلى التعريف بأدوات التقييم ومراحله، وصولًا إلى لجنة التحكيم التى تعتمد النتائج بهدف تحقيق مهمتها الرئيسية من خلال عمليتى التحسين والتطوير.

ويأتى ذلك فى إطار التوسع فى تطبيق نظام جوائز التميز الداخلى بالمؤسسات الحكومية للعمل على إحداث نقلة نوعية فى الأداء المؤسسى لتحقيق جودة حياة المواطن وتعزيز ريادة وتنافسية الدولة المصرية، من خلال العمل على رفع درجة جاهزية تلك المؤسسات وإستدامة التميز بها  لتحقيق رؤية مصر 2030.

وفى إطار الجهود المبذولة للعمل على تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض الوبائية للعمل على تعظيم الإنتاج بالمزارع وتوفير البروتين الحيوانى بصورة آمنة لمواطنى المحافظة وضبط أسعار اللحوم بالأسواق.

أعلنت مديرية الطب البيطرى بالبحيرة بقيادة الدكتور أشرف محى الدين عن إنطلاق الحملة القومية الثالثة لعام 2023م، لتحصين الماشية من الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز ضد مرضى الحمى القلاعية والوادى المتصدع، وذلك بدءا من الأحد  الموافق 19 نوفمبر الجارى، من خلال فرق التحصين بجميع الإدارات التابعة للمديرية.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على ضرورة تكثيف حملات التوعية وعقد الندوات الإرشادية لمربى الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، واطلاعهم على أفضل الاساليب لتربيتها، من خلال إجراء التحصينات الدورية والإبلاغ عن الاشتباه فى أى أمراض وبائية، وذلك للعمل على تعظيم الإنتاج لدى المربين والمزارعين وحائزى الثروة الحيوانية. 

ووجهت لمسئولى الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، بتقديم كل أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين، لضمان تنفيذ أهداف الحملة وتحقيق المستهدف منها.