الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كبسولة بيولوجية مضادة لأمراض الشيخوخة

اكتشف العلماء جزيئًا طبيعيًا «يشبه كبسولة الدواء» يبطئ الشيخوخة عبر تعزيز صحة خلايا الجسم وقوتها، وقد يكون علاجًا مستقبليًا لأمراض الشيخوخة مثل الأورام السرطانية وقصور عضلة القلب والسكر والسمنة ومرض الشلل الرعاش «باركنسون» والزهايمر. 



وحدد فريق من معهد «باك» الأمريكى لأبحاث الشيخوخة فى كاليفورنيا الجزء الذى يجدد «الميتوكوندريا» الموجودة فى نواة الخلية فى عملية أشبه بإعادة التدوير، حيث إنه يعمل على تحفيزعملية تطهير الميتوكوندريا بشكل دورى، والمركب هو الكومارين، وهو من المركبات النشطة بيولوجيًا ويتمتع بخصائص مضادة للتخثر والميكروبات والأكسدة والالتهاب، ويوجد فى العديد من النباتات ومنها القرفة. 

والميتوكوندريا هي مصدر قوة الخلية، وهى الأجزاء المجهرية من الخلايا التى تعمل كالبطاريات التى تنتج الطاقة التي تحتاجها الخلايا للقيام بعملها، وتتآكل الميتوكوندريا وتقل فاعليتها مع تقدم العمر، مسببة أمراض الشيخوخة.

واختبرت الدراسة، المنشورة فى مجلة  «Nature  «Agingتأثير المركب على الديدان الحلقية الصغيرة، ووجدوا أن حياتهم امتدت لأكثر من 30 يومًا، كما يؤثر على  مستقبلات فى الخلية يمتلك البشر نسخة منها، ما يشير إلى أن هذه النتائج يمكن أن تمتد للإنسان.

وأكد د. جوردون ليثجو، العالم فى الطب التجديدى، أن المركب يدفع بالجهود المبذولة لتطوير علاج جزيئى في مجال علم الشيخوخة والطب التجديدى للخروج من عنق الزجاجة.