الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: فحص 1.95 مليون طالب ابتدائى بمبادرة الكشف المبكر عن فيروس سى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن انطلاق العمل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس «سى» لطلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية العام الدراسى الجارى 2023/2024، حيث تم فحص مليون و956 ألفا و339 طالبا بالمرحلة الابتدائية، منذ انطلاقها يوم 4 نوفمبر الماضى وحتى 6 ديسمبر من العام الجارى، فى إطار حملة «100 يوم صحة».



وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن المبادرة تستهدف فحص 14 مليونا و439 ألفا و200 طالب بالمرحلة الابتدائية خلال العام الدراسى الحالى، وتقديم العلاج للحالات المكتشفة بالمجان.

وأشار الدكتور محمد ضاحى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، إلى إجراء الفحص للطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى تابعين للهيئة العامة للتأمين الصحى، حيث يتم الفحص بواسطة الكواشف السريعة، مؤكدًا على التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف لتنظيم أعمال الحملة، بما لا يؤثر على العملية التعليمية وتنفيذ ضوابط الحملة والتى تتضمن موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج.

وأوضح «ضاحى»، أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب المفحوصين للعيادات التابعة لهيئة التأمين الصحى الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية، لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل المتخصصة وفقًا للبروتوكولات، وتضم اللجان أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج.