الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هل تنقذ الهندسة الوراثية ملايين مرضى السكر

علماء يحفزون خلايا بالبنكرياس لإفراز الأنسولين خلال يومين

فى أمل جديد لملايين البشر حول العالم، حقق علماء فى استراليا إنجازًا فى طرق علاج مرض السكر قد يحد من حاجة المرضى للعلاج بحقن الأنسولين يوميًا.



وذكر موقع «ساينس ألرت» المعنى بالشأن العلمى أن باحثين فى معهد بيكر للقلب والسكر فى أستراليا اختبروا طرقًا جديدة لتجديد الخلايا المنتجة للأنسولين فى البنكرياس، عن طريق الهندسة الوراثية ببرمجة خلايا مسئولة عن ظهور الأنسجة المبطنة لقنوات البنكرياس.

وطوع الفريق هذه الخلايا، التى تعرف بالخلايا السلفية الأقنوية البنكرياسية، حتى تؤدى وظيفة خلايا «بيتا»، التى عادة ما تكون غير فعالة أو مفقودة لدى الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الأول، بسبب عوامل وراثية.

ولجأ العلماء إلى استخدام عقار يثبط  إنزيم « EZH2» الموجود فى الأنسجة البشرية والذى يتحكم فى فى تطور الخلايا السرطانية.

واكتشفت الدراسة أن الدواء، الذى وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سمح لخلايا بطانة البنكرياس من القيام بوظائف مماثلة لوظائف خلايا «بيتا» ما يجدد إفراز الأنسولين بشكل منتظم خلال 48 ساعة من التحفيز.

والأهم من ذلك، أن الخلايا الجديدة يمكنها استشعار مستويات الجلوكوز فى الدم وضبط إنتاج الأنسولين مثل خلايا بيتا.

ويُعتقد أن هناك نحو 422 مليون شخص مصابون بمرض السكر فى جميع أنحاء العالم، ويعد النوع الأول، الذى تركز عليه الدراسة، هو الأخطر حيث يتم تدمير خلايا بيتا الأصلية بواسطة جهاز المناعة فى الجسم، فيضطر المرضى إلى اللجوء لتناول حقن الأنسولين يوميًا لتنظيم نسب السكر فى الدم.