الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صلاح وأوسيمهن وزياش.. قادة ونجوم المستطيل الأخضر

تعد كأس إفريقيا للأمم 2024 المقرر تنظيمها بين 13 يناير و11 فبراير 2024، فرصة كبيرة للنجوم الأفارقة الذين يلعبون فى أندية أوروبية لتخليد اسمهم مع منتخبات بلادهم، كما تعد البطولة فرصة للرفع من أسهم هؤلاء اللاعبين فى سوق الانتقالات وربما اللعب لفرق أخرى. وبين نجوم.



محمد صلاح.. «ذهب» مصرى لا يصدأ

أصبح محمد صلاح بعمر 32 عاما نجما مخضرما خبر الملاعب الإفريقية. ويطارد «الملك المصري» فى ساحل العاج نحس المباريات النهائية القارية بعد أن خسر اللقب فى الجابون سنة 2017 أمام الكاميرون وفى النسخة الأخيرة أمام السنغال. وعاد جناح ليفربول للواجهة مجددا بتصدره لائحة هدافى الدورى الإنجليزي، الأقوى فى العالم، لا بل تصدر أيضا قائمة صاحب أكبر عدد تمريرات حاسمة، ليقود «الريدز» لصدارة الدورى.

زياش.. مركز قوة أسود الأطلس

بعد عودته الموفقة لصفوف الأسود فى كأس العالم بقطر 2022، يعول المغاربة كثيرا على المايسترو حكيم زياش لاعب جلطه سراى التركى لقيادة «أسود الأطلس» لثانى لقب قارى فى تاريخهم. يعد زياش البالغ 30 عاما صاحب القدرات الفنية الأعلى من بين زملائه الذين قهروا إسبانيا وبلجيكا والبرتغال لبلوغ نصف نهائى المونديال. ساق يسرى ساحرة ورؤية شاملة للميدان وخبرة راكمها طيلة سنوات فى الدوريات الكبرى، تلك أبرز خصال «المشاكس» زياش التى قد تساعد فى تأكيد ترشيحات النقاد للأسود للعودة بالكأس من ساحل العاج.

فارس شايبى.. النجم الصاعد فى الكرة الجزائرية

فى غضون عام واحد، مرت القيمة التسويقية لمتوسط الميدان الجزائرى المنتقل الصيف الفائت لفرانكفورت الألمانى فارس شايبى من 500 ألف إلى 15 مليون يورو.

إلياس العاشورى.. مراوغ تونسى بارع 

لا يعد الجناح التونسى لنادى كوبنهاجن الدانماركى إلياس العاشوري، 23 عاما، فى الصف الأول من النجوم الأفارقة، لكن مساهمته الفعالة فى تأهل فريقه لثمن نهائى دورى الأبطال بمجموعة تضم بايرن ميونيخ الألمانى ومانشستر يونايتد الإنجليزى وجلطة سراى التركى جعلت التونسيين يرون فيه الأمل الأكبر لتحقيق نتائج جيدة لـ»نسور قرطاج» فى ساحل العاج.

فيكتور أوسيمهن.. نسر يعرف طريق الشباك

هو حامل الكرة الذهبية الأفريقية لسنة 2023 وأغلى لاعب مشارك فى هذه البطولة والمطلوب من عدة فرق أوروبية. إذ تبلغ قيمة المهاجم النيجيرى لنابولى بطل الدورى الإيطالى فى 2023 نحو 120 مليون يورو وهو من بين الأغلى فى العالم. ولم يشارك أوسيمهن، 24 عاما، فى نسخة الكاميرون للإصابة ما يجعله محط الأنظار فى أول مشاركة قارية له.

مانى.. لاعب مفتاح السنغال 

بعد قيادة السنغال للقب قارى انتظرته طويلا، يعود لاعب النصر السعودى ساديو ماني، 32 عاما، مع «أسود التيرانجا» لمعركة قارية جديدة رهانها تأكيد التفوق السنغالي. لكن ظروفه هذه المرة مختلفة بعد نهاية حقبته الذهبية مع ليفربول الإنجليزى وفشل تجربة قصيرة مع بايرن ميونيخ الألمانى «أثرت فيه كثيرا» وفق تأكيده. يجاور الجناح السنغالى الماهر نجوما آخرين فى السعودية على رأسهم البرتغالى كريستيانو رونالدو وقدم أداء جيدا فى المجمل هذا الموسم بتسجيل 12 هدفا فى 25 مباراة.

هالر.. مطرقة ساحل العاج 

لو لم يعرقل مرض السرطان مسيرته، لكان العاجى سيباستيان هالر، 28 عاما، من أبرز المهاجمين فى القارة العجوز. فبعد أن تعطل قطاره سنة كاملة، عاد «المطرقة» تدريجيا للعب مع بوروسيا دورتموند الموسم الماضى ويشارك بانتظام هذا الموسم مع الفريق الأصفر، لكن معدلاته التهديفية تقلصت، مع ذلك، هالر يضطلع بدور مهم فى تشكيلة «الفيلة».

فإضافة إلى مهمته الأولى وهى تسجيل الأهداف، يتميز هالر بحس تكتيكى عال بقدرته على التحول إلى لاعب ارتكاز فى الهجوم لتهيئة الظروف لتقدم زملائه إلى الهجوم.

وذلك ما يجعله لاعبا مفتاحا فى صفوف المنتخب إذا ما أراد لعب الأدوار الأولى فى البطولة.