الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جيش الاحتلال يغلق الممر الإنسانى بشارع صلاح الدين فى غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أفيخاى أدرعى تحويل موقع الممر الإنسانى فى قطاع غزة إلى شارع الرشيد، وقال أدرعي، فى تغريدة بحسابه الرسمى فى منصة «إكس»: «يا سكان قطاع غزة، جيش الدفاع يعمل بقوة ضد حماس والمنظمات الإرهابية فى قطاع غزة. فيما يلى عدة تعليمات عاجلة:



• تم إغلاق الممر الإنسانى على شارع صلاح الدين حيث يتم تحويل موقعه إلى شارع الرشيد (البحر).

• سيكون الممر الإنسانى على شارع الرشيد (البحر) مفتوحا أمام الانتقال من شمال القطاع إلى جنوبه فقط، سواء مشيًا على الأقدام أو على متن السيارات بين الساعات 09:00 صباحًا و16:00 عصرًا.

• سيتم تعليق تكتيكى محلى ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية فى مخيم رفح حتى 14:00 ظهرا، لغرض التزود.

وكان الجيش الإسرائيلى وجه تعليمات مشابهة مؤخرا، فيما يتعلق بإغلاق الممر الإنسانى على شارع صلاح الدين وتحويل موقعه إلى شارع الرشيد.

وقالت وزارة الصحة فى غزة إن 135 فلسطينيا قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالى عدد قتلى الحرب إلى 23843.

وأشارت إلى أن العدد الإجمالى لجرحى الحرب تجاوز 60 ألفا، منذ 7 أكتوبر الماضى، واستشهد 23843 فلسطينيا غير المفقودين.

وفى سياق متصل، نفذ الجيش الإسرائيلى عملية اقتحام لمخيم الفارعة وسط شمال الضفة الغربية المحتلة.

• تجريف فى منطقة السوق، يستهدف مظلات المحلات وتخريب مداخلها وتجريف فى الشارع الرئيسي.

• حشود عسكرية ضخمة تتواجد على حاجز الحمرا فى الغور، ترافقها سيارات إسعاف عسكرية.

• جرافة عسكرية ترافقها ناقلة جند على أبواب المخيم واعتلاء قناصة للعديد من المبانى منها مركز تأهيل المعاقين ومنطقة النادى، وأنباء عن إصابة فى المخيم.

وهذه ليست المرة الأولى التى تقتحم فيها إسرائيل المخيم، حيث نفذت عمليات مماثلة عقب هجوم 7 أكتوبر، أسفرت عن وقوع عدد من القتلى فى صفوف الفلسطينيين.

على الجانب الأخر، استهدف حزب الله اللبناني، موقعى العاصى وبركة ريشا العسكريين الإسرائيليين، لترد إسرائيل بقصف قرية يارين فى القاع الغربى وقرية ميس الجبل جنوبى لبنان.

وأفاد الحزب فى بيانين منفصلين أن قصفه جاء «دعما لشعبنا الفلسطينى الصامد فى قطاع غزة»، مؤكدا استهداف «موقع ‏العاصى بالأسلحة المناسبة وأصابته إصابة مباشرة».

وفى البيان الثانى، أعلن الحزب «استهداف موقع ‏بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وأصابته إصابة مباشرة»، كما أفيد بسماع صوت انطلاق صواريخ من القطاع الغربى جنوبى لبنان باتجاه أهداف إسرائيلية، وتشير المعطيات إلى أنها استهدفت موقع حدب البستان.