الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر لـ«روزاليوسف»: الحوار الوطنى فرصة ذهبية للحياة السياسية وأعاد لها بريقها ورونقها

حوار - محمود محرم  



أكدت جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، أن الحوار الوطنى فرصة ذهبية للحياة السياسية فى مصر وأعاد لها بريقها ورونقها، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى للحوار خرجت بتوصيات مهمة فى كثير من القضايا التى تشغل بال المواطن، وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على الدعوة لاستكمال الحوار الوطنى تؤكد اهتمامه بهذا الحوار وما أحدثها من زخم، لافتة إلى أن المرحلة الثانية ستكون مثمرة وسيخرج عنها توصيات ومخرجات مهمة تلبى متطلبات المرحلة الراهنة بكل تحدياتها الداخلية والخارجية.

■ كيف ترين استكمال جلسات الحوار الوطني؟

- الحوار الوطنى فرصة ذهبية للحياة السياسية فى مصر وأعاد لها بريقها ورونقها، وتوافق كل هذه الآراء واجتماعها على مائدة واحدة للمناقشة حول أولويات العمل الوطني، جعل الجميع فى سباق حول خدمة الوطن وقضاياه، خاصة أن الجلسات الفعلية للحوار شهدت مشاركة من جميع فئات المجتمع المصرى سياسيون ومتخصصون وخبراء ونواب ومجتمع مدنى وفلاحون وعمال وشباب ومرأة وطلاب، كل المصريين شارك عنهم ممثلون فى الحوار الوطني، وهذه سمة وفرصة لم تكن موجودة من قبل، دفعت عددًا كبيرًا من الأحزاب والقوى المشاركة لإعادة سياساتها وأفكارها حول بعض الأمور والقضايا، واستكمال الحوار بعد حالة الزخم التى شهدها الشارع فى الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ يعزز من حالة هذا الزخم ونشاط الأحزاب خاصة فى الفترة المقبلة.

■ ما تقييمك لأداء المرحلة الأولى من الحوار الوطنى بشكل عام؟

- المرحلة الأولى للحوار خرجت بتوصيات مهمة فى كثير من القضايا التى تشغل بال المواطن منها ما تم تنفيذه ومنها ما لم يعرض بعد على مجلس الأمناء لضيق الوقت وفور عرضها سترفع إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لاتخاذ اللازم بشأنه تنفيذيًا أو تشريعيًا، فضلًا عن مشاركة كل المصريين فيها بمختلف توجهاتهم وأيديولوجياتهم وهذا لم يحدث من قبل، الحوار الوطنى كان فرصة جيدة للاطلاع على أفكار ورؤى وسياسات مختلفة نستخلص منها المفيد لوطننا الغالي.

■ كيف رأيت حرص الرئيس السيسى فى أول خطاب له بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية على استكمال جلسات الحوار الوطني؟

- حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على الدعوة لاستكمال الحوار الوطنى يؤكد اهتمامه بهذا الحوار وما أحدثه من زخم، وحرصه أيضًا على متابعة وتنفيذ مخرجاته، فضلًا على أن دعوة الرئيس رد قاطع وحازم على كل من يشكك فى جدية هذا الحوار وما يدور به.

■ كيف ترين المشهد السياسى بعد الانتخابات الرئاسية 2024؟

- المشهد السياسى اعتقد تغير كثيرًا بعد الحوار الوطنى بشكل إيجابى وسيتغير أكثر بعد الانتخابات الرئاسية بشكل أكثر ايجابية، ومشاركة رؤساء ثلاثة أحزاب فى انتخابات رئاسة الجمهورية توضح حالة الانفتاح والزخم التى أحدثها الحوار، وعلى الأحزاب استغلال هذا الزخم وهذه التجربة فى الاستعداد للاستحقاقات المقبلة سواء فى المحليات أو مجلسى النواب والشيوخ.

■ كيف ترين التحديات الاقتصادية التى تواجهها الدولة المصرية وما دور الحوار الوطنى فى هذا الملف؟

- الفترة المقبلة ستشهد هدوءًا على الصعيد الاقتصادي، خاصة بعد تنفيذ وثيقة التوجهات الاقتصادية التى أعدها مركز معلومات مجلس الوزراء، حول رؤية الاقتصاد الفترة المقبلة بعد عرضها على الحوار الوطني، وعدد كبير من التوصيات صدر عن الحوار الوطنى لعل أبرزها التسهيلات التى قدمت للمستثمرين ورواد الأعمال.

■ ما أهم القضايا التى ترين ضرورة أن يشمل الحوار الوطنى فى مرحلته الثانية؟

- الحوار الوطنى ليس مقصورًا على قضايا بعينها، والفترة الثانية من الحوار الوطنى سوف تناقش عددا كبيرا من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل الشارع المصرى فى كل المجالات والقطاعات خاصة الاقتصادية منها.

■ كيف ترى مستقبل الحوار الوطنى خلال المرحلة الثانية؟

- المرحلة الثانية ستكون مثمرة وستخرج عنها توصيات ومخرجات مهمة تلبى متطلبات المرحلة الراهنة بكل تحدياتها الداخلية والخارجية خاصة بعد ما يدور فى المنطقة من أحداث تتعلق بالأمن القومى المصري.