الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توصيل الأدوية بنظام لاسلكى وإبر مجهرية

تقنية واعـدة لعـلاج الأمـراض المزمنة

ابتكر علماء بالولايات المتحدة نظامًا أتوماتيكيًا لتوصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، عبر الحقن لاسلكيًا بإبر نانونية دون الحاجة لمساعدة أو الذهاب المتكرر للمشافى.



وأطلق الباحثون من جامعة «نورث كارولينا» على النظام اسم «التصحيح الزمانى المكانى عند الطلب (SOP)»، والذى يمكنه تلقى الأوامر لاسلكيًا من الهواتف الذكية أو الكمبيوتر لجدولة وتحفيز إطلاق الأدوية من الإبر المجهرية.  ويتكون النظام من رقعة نانونية يرتديها المريض، تشبه الضمادة، متصلة بحقن دقيقة تحتوى على العلاج ويتم التحكم فيها لاسلكيًا لإيصال الجرعة الدوائية فى موعدها أو عند الطوارئ بدقة متناهية.

وتُغلف الإبر الدقيقة بالذهب، لحماية الأدوية والأنسجة المحيطة بها، وحين الحاجة للدواء يتم إطلاق إشارات تحفيز كهربائى منخفض الجهد من خلال الضمادة يزيل الطلاء الذهبى  وتبدأ الإبر المحملة بالأدوية فى حقن العلاج.

وتتيح الضمادة الإلكترونية حقن الدواء فى  نقطة صغيرة جدًا- أقل من ملليمتر مربع واحد – من أنسجة أو أعضاء الجسم، فى غضون 30 ثانية استجابة لإشارة كهربائية، ويمكن للمرضى ارتداء أكثر من رقعة واحدة فى نفس الوقت، ما يقلل من الحاجة لزيارة الأطباء أو حتى الذهاب للمشفى للحصول على الرعاية الطبية. وأوضحت د.«خوان سونج»، أستاذ علم الصيدلة أن الجهاز يمكن أن يحتوى على جرعات من عشرات الأدوية المركزة ويمكنه برمجة إطلاقها المتسلسل تلقائيًا لراحة المرضى.

ويفتح هذا البحث، المنشور فى دورية «»Nature Communications، الأفاق أمام تقنية واعدة فى علاج الأمراض المستعصية مثل الأورام والسكر والاضطرابات العصبية، بما فى ذلك مرض الزهايمر والصرع.