الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بلومبرج»: البنك الأهلى الأول فى مصر وإفريقيا كوكيل للتمويل ومسوق للقروض المشتركة خلال 2023

أظهرت نتائج التقييم السنوى الذى أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بأداء القروض المشتركة حصول البنك الأهلى المصرى على المركز الأول كأفضل بنك فى السوق المصرفية الأفريقية والمصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسى وبنك المستندات ومسوق للقروض المشتركة.



كما أظهرت النتائج أيضا حصول البنك الأهلى المصرى على المركز الأول كبنك المستندات والمركز الثانى كمسوق للقروض المشتركة والمركز الثالث كمرتب رئيسى والمركز الرابع عن دوره كوكيل التمويل وذلك على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى.

حيث استطاع البنك الأهلى المصرى إدارة ثمانية وعشرين صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم إدارتها وتسويقها على مستوى قارة إفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية وصلت الى 322.5 مليار جنيه فى عام 2023.

وتعقيبا على تلك النتائج المتميزة أكد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن التقييم يعتبر بمثابة شهادة من مؤسسة دولية ذات ثقل ومصداقية كبيرة على المستوى الدولى.

كما تؤكد على ريادة البنك فى مجال القروض المشتركة فى مصر وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا النجاح يأتى انعكاسا لحرص البنك المستمر على توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى، من خلال قيام البنك الأهلى المصرى بترتيب وإدارة وتسويق صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية المرتفعة التى تؤدى لزيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصرى فى مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل النقل،البنية التحتية،الصناعة، التطوير العقاري، المقاولات، البترول، السياحة، الأسمدة، مواد البناء، مما يساهم بشكل إيجابى فى دعم التنمية الاقتصادية للبلاد، ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصرى وزيادة معدلات النمو الاقتصادى.

وأشار “عكاشه” إلى أن ذلك النجاح يأتى على الرغم من التحديات الكبيرة التى شهدتها مصر والعالم خلال الفترات الأخيرة وتبعاتها على الاقتصاد المصرى والعالمى، خاصة أن البنك الأهلى المصرى هو الأكبر حجما والأكثر انتشارا بالقطاع المصرفى والقادر على منح تمويلات للمشروعات الكبرى.

كما يتصدر البنك الأهلى السوق المصرفية فى تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة بحصة سوقية بلغت نحو 36% من إجمالى تمويلات قطاع تمويل الشركات بالقطاع المصرفي.

ومن جانبه أعرب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الأهلى المصرى عن اعتزازه بالاستمرارية فى الحفاظ على المكانة المميزة للبنك، مؤكدا على أن البنك يولى صفقات القروض المشتركة اهتماما كبيرا.

مستنداً فى ذلك إلى شبكة العلاقات القوية والمتنامية التى تربط البنك بالبنوك المحلية ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية التى تتوافر لديها الثقة فى قدرة البنك الأهلى المصرى على إتمام وإدارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية بالإضافة إلى قاعدة رأسمالية ضخمة وقوية تسمح للبنك بتوفير التمويلات اللازمة والتى تتماشى مع احتياجات العملاء وطبيعة النشاط الاقتصادى لكل مشروع.

إضافة الى أن تلك النتائج تعد بمثابة حافز للعاملين على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على تلك المكانة وتحقيق المزيد لدعم المشروعات الكبرى.

وأكد على قدرة البنك الأهلى المصرى على منح تمويلات للعملاء تخدم المشروعات القومية الكبرى وكذلك المشروعات بمختلف القطاعات التى تنعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة، حيث وصلت محفظة قروض الشركات الى نحو 2.1 تريليون جنيه بنهاية 2023، تم منحها لعدد من المشروعات التى تخدم قطاعات مختلفة منها مشروعات صناعية، زراعية، سياحية وخدمية والتى تضم العديد من الصناعات والخدمات بمختلف تخصصاتها.

وأشار أبو الفتوح إلى مواكبة توجه الدولة نحو دعم التنمية المستدامة والتمويل الأخضر من خلال حرص البنك على تنشيط تمويل تلك المشروعات (كفاءة استغلال الطاقة – الطاقة الجديدة والمتجددة – مكافحة التلوث الصناعى – اعادة تدوير المخلفات)، حيث تم تمويل مشروعات تنمية مستدامة خلال عام 2023 لعدد 37 شركة فى البرامج التمويلية التى تم تسويقها بإجمالى مبلغ 183 مليون يورو.

كما صرح شريف رياض الرئيس التنفيذى للائتمان المصرفى للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلى المصرى بأن تلك المكانة تعكس احترافية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أهمية التعاون الفعال والمثمر مع كافة البنوك المصرية الأخرى الذى يعكس أيضا التفاهم والتناغم وقوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة فى مصر وقدرة القطاع المصرفى على توفير السيولة النقدية لمختلف القطاعات الاقتصادية وهو ما يعكس صلابة القطاع المصرفى المصرى، حيث قام البنك الأهلى المصرى بدور وكيل التمويل فى 23 صفقة تمويلية من إجمالى 28 قرضا مشتركا.