السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثقافة أخبار

من قال إنك تعرف؟



هل تتذكر ما درسته فى كتاب التاريخ؟.. هل تعتقد أنك تعرف حقيقة هذا الموضوع أو هذه الشخصية؟.. المخفى والمنسى والمسكوت عنه أكثر بكثير.. المسكوت عن أحداث وشخصيات تعرفها.. يكشفها كتاب «من قال إنك تعرف؟» أحدث مؤلفات الكاتب شريف بديع النور الصحفى فى مجلة الشباب الصادرة عن مؤسسة الأهرام.

يقول الكاتب الصحفى شريف بديع النور، إنه يحاور فى كتابه «من قال إنك تعرف؟»، إزالة التراب عن الملفات القديمة والبحث فيها للعودة إلى التفاصيل التى رواها عنها معاصروها، كما يحاول الابتعاد عن الهوى ليترك الفرصة لهوى القارئ فى الحكم على الحدث أو الشخصية.

كما يؤكد الكاتب الصحفى شريف بديع النور، أنه ليس من المهم أن يختلف القارئ معه أو يتفق، وإنما فقط هو يسعى لأن يعرف القارئ الحقيقة وأن يفكر.

ومن المقرر أن يتم طرح كتاب «من قال إنك تعرف؟»، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024 فى دورته الـ 55، المقرر انطلاقه رسميًا يوم 24 يناير الحالى، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل، فى مركز المعارض بالتجمع الخامس، بالتجمع الخامس.

وتأتى الذكريات بالسكون

صدر حديثًا عن دار المصرية السودانية الإماراتية مجموعة قصصية تحت عنوان «وتأتى الذكريات بالسكون»، للكاتب مروان زلط، المقرر طرحها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 55، المقرر انعقاده خلال الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ويضم الكتاب ثماني قصص متنوعة: وهى قصة «القيامة بعد قليل» هى قصة ترتبط بالحب والشك، حيث يعود البطل من الغربة ليواجه حقائق مفاجئة تتعلق بزوجته.. بين أحلام مريرة وشائعات مشوشة، يُشكك البطل فى وفاء زوجته وبين الغيرة والحب تتصاعد التوترات حتى يشكل البطل ظنًا خاصًا للحال، تنطلق القصة مع تساؤل مستمر: هل يمكن أن ينسى الإنسان؟ و«تحت الأنقاض» وهى قصة تعكس مأساة الحروب والدمار، حيث يعيش البطل المحاصر تحت الأنقاض وسط الوحدة والصراخات المتناحرة تظهر الأمل فى شكل طفلة صغيرة تساعده على البقاء، وتشاركه قصة تعلمتها من والدتها، يتبع البحث عن أخيهما بين الأنقاض، وتنكشف القصة المخيفة لثعلب والخرفان الثلاثة، مظهرةً تداول القوة والخيانة.

وتضم المجموعة قصة «جثة» وهى قصة عن اللا مبالاة والفقدان الإنساني، تعرض لنا الأحداث جثة إنسان مُهملة وملقاة على الرصيف، راصدة ردود أفعال الناس تجاهها، وكيف سيتعامل معها المارة وإلى ماذا سيؤول مصيرها، وغيرها من القصص.

«أحبك ربى» إصدار جديد لحسام عبدالعزيز

صدر حديثًا كتاب «أحبك ربى» للكاتب المهندس حسام عبد العزيز، عن دار زحمة كتاب للثقافة والنشر، والمقرر عرضه فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55.

يناقش الكتاب ما يدور حولنا من صراعات وأهوال وكوارث، وانتصار الباطل على الحق وتجبر الظالمين وبطشهم بالناس دون وجه حق وموت الآلاف فى الحروب من أطفال ونساء وشباب وشيوخ دون ذنب، ودور الشيطان - الذى يجرى من الإنسان مجرى الدم فى العروق– فى تلك الأحدث والذى يوسوس للبشر محاولًا زعزعة إيمانه بسؤاله: «أين الله مما يحدث؟».

يحاول الكتاب مساعدة الإنسان للثبات على الحق، فلا يساق إلى كفر أو إلى زعزعة ما وهبه الله من إيمان، فيعبد الله على بصيرة موقنًا أن كل شيء عنده بقدر وبحكمة يعلمها وحده سبحانه.

يأخذنا الكتاب فى رحلة للتعرف على الله سبحانه وتعالى وعلى أسمائه وصفاته وحكمته فى تدبير شئون خلقه، كاشفًا قوانينه التى تسرى بها الحياة على كوكب الأرض وخارجه فى ذلك الكون الفسيح المترامى الأطرف.

يذكر أن كتاب أحبك ربى هو الإصدار الثالث للكاتب المهندس حسام عبد العزيز بعد كتابيه «خذها بقوة وعشها بسعادة» اللذين لقيا نجاحًا كبيرًا بين أوساط القراء على مستوى العالم العربى وستتوافر جميع إصدارات الكاتب بمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى سيقام فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير2024، فى جناح دار زحمة كتاب رقم A5 صالة ( 1 ).