السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقسوم

عودة للبطولات النسائية على أنغام موسيقية

على غرار فيلم «أحلى الأوقات» أعاد فيلم « مقسوم» أعمال البطولات النسائية بقوة للساحة بعدما سيطرت أفلام النجم الرجل فى السنوات الأخيرة وجاء «مقسوم» يعزف على قيم كثيرة  أهمها الصداقة، وذلك من خلال فرقة غنائية تحمل اسم «اميتشى» والتى تعنى الصحاب باللغة الإيطالية  بطلاتها ثلاث سيدات فى فترة التسعينيات فرقتهن الحياة وعُدن من جديد للموسيقى ،ومن خلال إطلالة على نوستولجيا التسعينيات يلقى الفيلم الضوء على حياة الصديقات الثلاث ومشاكلهن وحياتهن وكيف تتغير بعد لقائهن ببعض.. وخلال السطور القادمة تتحدث بطلات «مقسوم» عن تجربة الفيلم وكواليسه بتوقيعه النسائى.



 

شيرين رضا: الفيلم تأكيد لمعنى الصداقة  وقدمت إيمى بمزاج

 

«لو رتم الدنيا تقيل يبقى تعلى المقسوم» هكذا لخصت الفنانة شيرين رضا رسالة فيلم «مقسوم» معتبراه واحدا من التجارب الفنية المختلفة التى شاركت فيها والذى يعتبر عملا نسائيا  عن النساء وبتوقيع نسائى وهذا  افتقدناه كثيرا  فى حياتنا.

شيرين تحدثت عن شخصيتها فى «مقسوم» قائلة: عندما قرأت تفاصيل شخصية إيمى عجبنى الدور جدا وهو لمطربة معتزلة فى فترة التسعينيات مجنونة  ولكن لظروف ما يتفرق  ابطال الفرقة وتعيش كل واحدة  حياة مختلفة عن الأخرى  وإيمى ترى طول الوقت انها نجمة مهمة رغم اعتزالها منذ اكثر من 30 سنة وتحاول إخفاء خطوط الزمن على وجهها بعمليات التجميل.

وتابعت شيرين قائلة: كنت أجيد العزف على العديد من الآلات الموسيقية لكن عدم الممارسة وانشغالى بالتمثيل جعلنى أنسى، لذلك عندما جاءت تجربة «مقسوم» عدت للتدريب على العزف من جديد خاصة الجيتار.

وأشارت شيرين إلى أن «مقسوم» هو حالة خاصة بالنسبة لها لأنها تتعاون لأول مرة مع صديقتها النجمة ليلى علوى وقالت: ليلى نجمة كبيرة ولها تاريخ طويل والعمل معها ممتع وأتمنى  أن أكرر التعاون معها فى أعمال قادمة.

 

ليلى علوى: ابنى خالد ساعدنى فى التدريب على الدرامز..واللوك الذى ظهرت به فكرتى

 

 قالت الفنانة ليلى علوى: إن فيلم «مقسوم» يمتلك كل مقومات النجاح فمنذ قراءة السيناريو شعرت أنه فيلم مختلف، إنسانى يدخل القلب، ويمس قيمًأ كثيرة افتقدناها فى حياتنا، مثل الصداقة والحب والرومانسية، وأن الإنسان مهما مر عليه من زمن ففطرته الطيبة ونقاؤه ينتصران فى النهاية،  لذلك اعتبره من الأعمال المهمة والاستثنائية فى مشوارى.

وتابعت ليلى قائلة: شخصية هند احتاجت منى تحضيرات كثيرة فهى بطلة لفرقة موسيقية شهيرة فى فترة التسعينيات وأطيب واحدة فى الفرقة وهذا جعلنى أتدرب على العديد من الآلات الموسيقية وعلى رأسها الدرامز، وابنى خالد ساعدنى فى ذلك فى وجود مدرب.. وكشفت ليلى عن أن الملامح الشكلية للشخصية واللوك الذى ظهرت به فى «مقسوم « كان من ابتكارها والتى تتناسب مع العصبية الموجودة فى شخصية هند التى تشبهها فى بعض صفاتها، كما أنها فى حياتها تحب الموسيقى وتصاحبها دائمًا ولو عرض عليها الانضمام لفرقة موسيقية ستختار آلة الدرامز التى كانت تعزف عليه فى الفيلم.. وعن أحب الفرق الموسيقية لقلبها قالت ليلى: هناك فرق كثيرة أحب الاستماع لها لكن أقربهم لقلبى هى فرقة المصريين، وأشارت ليلى إلى أن اللمسات النسائية فى الفيلم أعطته تميزًا سواء فى الانسجام الموجود بينى وبين شيرين وسماء.

 

سماء إبراهيم: حققت حلمًا من أيام  الطفولة.. وخبرتى الموسيقية ساعدتنى

 

«أراهن على نجاحه» هكذا علقت الفنانة سماء إبراهيم على مشاركتها فى بطولة فيلم «مقسوم» مع ليلى علوى وشيرين رضا مشيرة إلى أن الفيلم ليس موجهًا لفئة معينة لكن يعزز قيمة الصداقة والحب فى حياتنا.

وتابعت سماء قائلة: عندما عرض على «مقسوم « وجدت أنه يحقق لى حلمًا من أيام الطفولة وهو أننى أمثل شخصية موسيقية لفرقة غنائية وزاد حبى أكثر للعمل لأنه يقدم فرقة موسيقية نسائية لذلك وافقت على الفيلم حتى قبل أن اقرأ السيناريو.

وأشارت سماء إلى أنها استغرقت وقتًا طويلًا فى التحضير لشخصية رانيا التى استمتعت بها جدًا لأنها أحيت بداخلى ذكريات جميلة عشتها فى حياتى، أيضًا كواليس الفيلم كانت مليئة بالحب والمرح والكوميديا، والفيلم مباراة تمثيلية رائعة مثلما ظهرت للجمهور على الشاشة لذلك كلنا فى «مقسوم « قدمناه بحب شديد.

وعن إجادة العزف والغناء فى «مقسوم» قالت سماء: لم أجد صعوبة سواء فى العزف أو الغناء لأننى أجيده ولدى خبرة طويلة فيه.

وأضافت سماء مؤكدة أن الفنان يكون له محطات فنية فى مشواره لذلك تعتبر فيلم مقسوم محطة فنية مهمة فى حياتها خاصة أنها أول بطولة سينمائية لها ومع نجمتين كبار هما ليلى علوى وشيرين رضا.

 

كوثر يونس: 

قدمنا عملًا يلامس قلوب الناس

 

عبرت المخرجة الشابة كوثر يونس عن سعادتها بردود الأفعال التى حققها فيلمها الروائى الطويل الأول «مقسوم» والذى اعتبرته من التجارب الفنية التى تلامس قلوب الناس بإنسانية موضوعة.

وقالت كوثر: بعد فيلم صاحبتى الذى كان أولى تجاربى كمخرجة، وشارك فى العديد من المهرجانات ونال العديد من الجوائز وتم استقباله بشكل جيد كنت أبحث عن قصة مختلفة لتكون موضوع فيلمى الروائى الأول وهذا ما وجدته فى «مقسوم « لأن أهم شىء يجذبنى فى أى عمل هو القصة، أيضًا الفيلم يضم نجمات لهن بصمة فنية وكل واحدة حرصت أن يخرج العمل على أكمل وجه.

وعن معنى اسم الفيلم قالت كوثر يونس: مقسوم له أكثر من معنى فقد يعنى القسمة والنصيب أو الشيء المقسوم نصفين أو المصطلح الموسيقى ونترك الجمهور يعرفون معنى مقسوم من خلال الأحداث.