الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاض دولى يزور معسكرات لاجئين بالسودان

وصل المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، صباح أمس إلى معسكر فرشنا للاجئين السودانيين بشرق تشاد، وبدأ اجتماعاته فى المعسكر، والذى يعد واحدًا من 14 معسكرًا يضم قدامى اللاجئين السودانيين الذين شردوا من دارفور خلال عامى 2003 و2004.



كما سيزور أيضًا معسكر أدرى للاجئين الذى يضم مئات الآلاف من السودانيين الفارين من غرب دارفور ومدينة الجنينة التى قتل فيها وحدها نحو 15 ألف شخص العام الماضى بحسب تقارير أممية. ومن المقرر أن يقدم المدعى العام غدًا الاثنين من العاصمة التشادية إنجمينا تقريره لمجلس الأمن الدولى حول الوضع فى إقليم دارفور وسير التحقيقات الجديدة الجارية. وأفاد تقرير للأمم المتحدة، أن ما بين عشرة آلاف و15 ألف شخص قتلوا فى مدينة واحدة فى منطقة غرب دارفور بالسودان العام الماضى فى أعمال عنف عرقية نفذتها قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وفى التقرير المقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عزى مراقبو العقوبات المستقلون التابعون للأمم المتحدة عدد القتلى فى الجنينة إلى مصادر مخابراتية وقارنوها مع تقديرات الأمم المتحدة التى تفيد بأن حوالى 12 ألف شخص قتلوا فى جميع أنحاء السودان منذ اندلاع الحرب فى 15 أبريل 2023 بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع.