السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تكافئ تركيا بمقاتلات «إف- 16» بقيمة 23 مليار دولار

بعد أشهر من المفاوضات المعقدة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن وزارة الخارجية وافقت على بيع طائرات مقاتلة من طراز «إف- 16»، ومعدات ذات صلة، لتركيا، فى صفقة تُقَدر بحوالى 23 مليار دولار.



وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن عملية البيع تشمل حصول تركيا على 40 طائرة جديدة من طراز «إف- 16» وحصول اليونان على 40 طائرة من طراز «إف- 35» مقابل 8 مليارات دولار. وبينت الوزارة أن شركة «لوكهيد مارتن»، التى تعتبر أكبر شركة للصناعات العسكرية على مستوى العالم، تُعَد المقاول الرئيسى للصفقة. ومنحت الحكومة الأمريكية الضوء الأخضر لبيع طائرات «إف- 16» لتركيا، بعد أيام قليلة على مصادقة أنقرة على عضوية السويد فى حلف شمال الأطلسى «الناتو».

ورفضت تركيا فى بادئ الأمر طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى على خلفية إيواء ستوكهولم مجموعات كردية تعتبرها أنقرة «إرهابية».

وردت السويد على هذا الموقف بتشديد تشريعاتها على مستوى مكافحة الإرهاب، واتخذت خطوات أخرى طلبها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

بعد ذلك، اشترط أردوغان للموافقة على انضمام السويد أن يُصادق الكونجرس الأمريكى على بيع مقاتلات «إف- 16» لأنقرة التى هى فى حاجة ماسة إليها لتحديث قدراتها الحربية الجوية.