السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%65 من المستهلكين يفضلون واجهة واحدة لتمكين التوافق عبر كل الأجهزة

نشر معهد كابجيمينى للأبحاث تقريرًا بعنوان «المنتجات المتصلة: تعزيز حياة المستهلكين باستخدام التكنولوجيا»، حيثما يؤكد الاعتماد المتزايد على الأجهزة المتصلة كونها جزءًا لا يتجزأ من حياة المستهلكين. إذ أكد البحث أن أكثر من ثلث المستهلكين يخططون لشراء المزيد من الأجهزة المتصلة فى العام المقبل، مع توقعات بتحقيق الأجهزة الصحية وأجهزة الأمن المنزلى مبيعات أكبر، فى حين أن المستهلكين شغوفون بشراء المنتجات المتصلة، يُتوقَع تحمل البائعين مسئولية أكبر تجاه قضايا الاستدامة مثل النفايات الإلكترونية وضمان حماية أكبر للبيانات.



 ووجد الاستطلاع الذى أجراه معهد كابجيمينى للأبحاث أن 67% من المستهلكين يعتبرون المنتجات المتصلة ضرورة، وتؤكد نسبة 41% منهم أنها تساعدهم فى توفير الوقت وتقلل من تعرضهم للمخاطر.

تفضيلات المستهلكين وتوجهاتهم:

- أجهزة الترفيه والمركبات المتصلة: مع امتلاك أربعة من كل خمسة مستهلكين لنظام ترفيه متصل، بما فى ذلك أجهزة التليفزيون الذكية وأنظمة الألعاب، تعد أجهزة الترفيه المتصلة الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، كما واصلت المركبات المتصلة بالإنترنت ارتفاع شعبيتها، حيث تمتلك نسبة 60% من المستهلكين مركبة متصلة بالإنترنت، على الرغم من ذلك، تختلف معدلات الملكية على نحو كبير بين البلدان، حيثما تشهد الولايات المتحدة نسبة (77%) وهى الأكبر، أما أدنى معدل فى كندا فبنسبة (38%).

- المساعدون الصوتيون: هناك اعتماد متزايد على المساعدين الصوتيين، حيث يستخدم 85% من المستهلكين على مستوى العالم نوعًا من المساعد الصوتى فى المنزل أو على هواتفهم المحمولة أو فى سياراتهم، حيثما يكمن الاستخدام الأساسى فى تصفح المنتجات والخدمات أو البحث عنها.

ووفقاً للاستطلاع الذى أجراه المعهد، يجب أن تكون مسألة التوافق وسهولة الاستخدام أولوية بالنسبة لشركات المنتجات المتصلة، إذ إن التنقل بين الأنظمة البيئية للأجهزة أمر صعب، وهذا ما يؤكده قرابة اثنين من كل ثلاثة مستهلكين (65%)، أى أنه من الملائم أكثر أن تكون هناك واجهة واحدة لجميع المنتجات المتصلة.