الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة يبحث مع نظيره الإماراتى التعاون فى صناعات الأدوية

عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع نظيره الدكتور عبدالرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، وذلك على هامش معرض الصحة العربى بإمارة «دبى» فى دولة الإمارات العربية المتحدة.



أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرين بحثا خلال الاجتماع أن الاجتماع تضمن بحث تعزيز سبل التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية على أحدث التقنيات الطبية والصحة الرقمية، وكذلك التعاون فى مجال البحوث الصحية، وبحوث الجينوم وصناعات الأدوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية، وأيضا توطين صناعة الدواء عربياً لتحقيق الأمن الدوائى للشعوب العربية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع بحث دعم الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والطبية، والعمل على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وتقديم الرعاية العلاجية اللازمة للمصابين من القطاع.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزيرين ناقشا التعاون فى مجال الصحة الواحدة One Health Strategy وما حققته الدولتان فى مجال صحة الإنسان والحيوان ومكافحة مقاومات مضادات الميكروبات وسلامة الغذاء والمياة والتغير المناخي، إلى جانب التعاون فى مجال الوقاية والترصد للأمراض المعدية، وأيضا مجال مكافحة الأمراض السارية، وغير السارية الأكثر انتشارا والتى تسبب عبئا صحياً على المجتمع.

وأشار «عبدالغفار» إلى مناقشة موضوعات التغطية الصحية الشاملة، وتجربة مصر الناجحة فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، ومبادرة «حياة كريمة» والمبادرات الرئاسية «100 مليون صحة»، علاوة على مناقشة الأمور المتعلقة بالتحول الرقمى والحوكمة، وتجربة دولة الإمارات الناجحة فى التحول الرقمى بالقطاع الصحى.. وقال «عبدالغفار» إن الإجتماع تضمن متابعة ما تم إحرازه فى التعاون الثنائى بين البلدين بالمجال الصحى والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والخطط المستقبلية للتعاون بين الدولتين فى مختلف مجالات الصحة العامة، بما يضمن الارتقاء بالنظم الصحية، من خلال تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وذلك فى إطار دعم العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين مصر والإمارات.