الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ضمادة نانونية» تعالج كسور العظام سريعًا

تمثل كسور العظام مصدر قلق بالغ، وفى قفزة كبيرة فى مجال الطب التجديدى وهندسة الأنسجة العظمية، طور باحثون فى كوريا الجنوبية «ضمادة نانونية» يمكن أن تجبر كسور العظام وإصلاح تشوهاتها بشكل أسرع لدى البشر.



وكشف موقع «Interesting Engineering» أن علماء المعهد الكورى المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST)، ابتكروا دعامة على شكل شريحة نانونية تجمع بين خواص المواد البيزوكهربائية (Piezoelectricity) التى تولد طاقة كهربية بالضغط وبين خصائص معدن طبيعى موجود فى العظام.

يذكر أن هذه المواد، مثل الخزف والعظام والبللورات تلعب دورًا فى إصلاح العظام عبر توليد تولد شحنة كهربائية استجابة للضغط الميكانيكى، لكن الجديد هو دمجها بمعدن الهيدروكسيباتيت، حيث يُعرف هذا المعدن بقدرته على تعزيز قوة العظام بصورة طبيعية، وله تطبيقات مختلفة، بداية من صناعة معجون الأسنان لتقويتها إلى ترقيع العظام بمواد حيوية. 

 وفى التجربة، قام الباحثون بدمج المعدن مع شريحة متناهية الدقة من بوليمر لبناء دعامة ذات خصائص ميكانيكية وكهربائية وسطح يحاكى مصفوفة الجسم خارج الخلية.

وبعد 5 أيام من زرع الشريحة النانونية تكاثر نمو الخلايا والأنسجة أسرع بنسبة تصل إلى 30%، ما عزز من إعادة تكوين العظام مرة أخرى بنسبة 40%. . وعلاوة على ذلك، زرع الفريق الشريحة داخل مخ فئران لديها تشوه فى عظام الجمجمة، وبعد شهر ونصف تحسن شكل العظام بدون حدوث التهابات أو استجابة مناعية.. وأعرب د.»سونجبوم هونج»، أحد مؤلفى الدراسة، عن سعادته، مؤكدًا أن المادة الكهرضغطية المطورة يمكن أن تعمل مثل «ضمادة العظام» التى تحفز وتسرع عملية تجديد العظام وترمم العظام المكسورة بشكل أسرع.