الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء صينيون ينشئون أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعى فى العالم

قام مجموعة من العلماء الصينيين بإنشاء أول طفلة ذكاء اصطناعى فى العالم، أطلقوا عليها اسم «تونج تونج»، سلوكه وقدراته مماثلة لسلوك طفل يبلغ من العمر ثلاث أو أربع سنوات.



تم الكشف عن تونج تونج فى معرض حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى العام الذى أقيم فى بكين فى نهاية شهر يناير الماضى، وأُطلق عليه تونج تونج، والتى تعنى «الفتاة الصغيرة»، لقب أول طفلة تعمل بالذكاء الاصطناعى فى العالم بعد أن كشف عنها علماء من معهد بكين للذكاء الاصطناعى العام.

وفقًا لمبتكريه، يمكن لطفل الذكاء الاصطناعى تكليف نفسه بمهام والتعلم بشكل مستقل واستكشاف بيئته، ويعرض مستوى من المشاركة العاطفية التى لم يتم رؤيتها فى تطوير الذكاء الاصطناعى حتى الآن، وقد يستجيب الروبوت مثلا لمهام تشمل تعديل إطار صورة ملتوية، وإذا كانت الصورة مرتفعة فسيجد روبوت الذكاء الاصطناعى كرسيًا حتى يتمكن من الوصول إليها دون مساعدة خارجية.

بالإضافة إلى أنها تميز الصواب عن الخطأ، وتعبر عن نفسها فى مواقفها مختلفة. وفى مقطع فيديو، تقول بيجاى: إن تونج تونج «لديها القدرة على التعبير عن فرحها وغضبها وحزنها». 

ووفقًا لموقع «odditycentral»، يهدف ذلك إلى تطوير الذكاء الاصطناعى الذى يمكنه تعلم وتنفيذ المهام فى بيئات معقدة، مدفوعة بالقيم وامتلاك مجموعة واسعة من المهارات».