الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مغناطيس أخضر يغير قواعد اللعبة ضد البلاستيك

خلطة من مواد حيوية تجذب جزيئات البلاستيك من محيطات العالم

يعد التلوث بالمواد البلاستيكية معضلة بيئية ملحة، لذا فكر الباحثون فى كلية «مارتن جاتون» للزراعة والأغذية والبيئة بجامعة «كنتاكي» الأمريكية فى حل مبتكر لتخليص العالم من جزيئات البلاستيك النانونية التى تهدد كوكب الأرض بعواقب بيئية وصحية خطيرة، حيث ذكرت دورية «Scientific Reports» أن علماء الهندسة الزراعية وهندسة المواد توصلوا لحل مثير للاهتمام لمعالجة لدائن البلاستيك الدقيقة، قد يغير قواعد اللعبة فى المعركة ضد التلوث البلاستيكي، وهو عبارة عن مغناطيس حيوى صديق للبيئة يلتقط الجزيئات المجهرية، التى تغزو بحار ومحيطات العالم، واستخدم الباحثون مذيبات طبيعية عميقة سهلة الانصهار تلتقط جزيئات البلاستيك وتزيلها من المياه.



 وأوضحت عالمة الهندسة الكيميائية «سيزارينا كروفتشيك»، أن المغناطيس يجذب اللدائن النانونية من المياه وتلتصق به، عبر تشكيل روابط مع الجزيئات البلاستيكية.

وتعد المواد المذيبة استراتيجية خضراء جديدة للتغلب على المواد الملوثة للبيئة مثل الميثانول والأسيتون وحمض الفورميك، وهى خليط من مادة مستقبلة للهيدروجين (كلوريد الكولين) وأحماض أمينية والأحماض الكربوكسيلية والسكريات، ولأنها تشتق من مصادر طبيعية مثل النباتات وجوز الهند لا تضيف أعباء جديدة على البيئة.

وذكر عالم هندسة المواد «د. جيان شى»، أن التحدى المتمثل فى المواد البلاستيكية النانوية فى بيئة الأرض اكتسب اهتمامًا مكثفا فى الآونة الأخيرة، ومن الصعب إزالتها باستخدام الطرق التقليدية مثل الطرد المركزى أو الترشيح بسبب حجمها والتكلفة الباهظة.

والبلاستيك مادة متينة ورخيصة الثمن، مما يجعله عنصرًا أساسيًا فى الحياة اليومية رغم عدم تحلله بسهولة فى مكبات النفايات، وبمرور الوقت، تتكسر المواد البلاستيكية لأجزاء نانونية، ما يجعلها تشكل خطرًا كبيرًا على الحياة البحرية وسلاسل الغذاء البشرية.