الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقنية جديدة لزراعة غضاريف الجسم فى «سقالات» بلاستيك

ابتكر علماء فى جامعة «فيينا للتكنولوجيا» بالنمسا تقنية جديدة ترتكز على أشعة الليزر لطباعة غضروف اصطناعى ثلاثى الأبعاد، من أجل التغلب على تعقيدات عمليات زرع أعضاء الجسم وقوائم الانتظار الطويلة للمتبرعين.



وذكر موقع «Interesting Engineering» أن الباحثين فى معهد علوم وتكنولوجيا المواد فى الجامعة عمدوا إلى تصنيع هياكل لكرات نانونية مسامية بالطباعة ثلاثية الأبعاد، ثم ملء هذه الكرات المجهرية بالخلايا الجذعية الحية الخاصة بأنسجة الغضاريف. 

والغضاريف هى نسيج ضام قوى موجود فى أجزاء مختلفة من الجسم يحمى المفاصل والعظام مثل القدمين والفك. وأوضح د.« أوليفر كوبينسكى جرونفالد» من معهد علوم وتكنولوجيا المواد بالجامعة، أن زراعة خلايا غضروفية من الخلايا الجذعية تشكل تحديًا لأنها تغير شكلها بمرور الوقت.. لذا استعان د. جرونفالد وفريقه بالبلاستيك الحيوى لطباعة الهياكل النانونية التى تشبه السقالات لنمو الغضاريف بدقة وكثافة عالية بواسطة طابعات ثلاثية الأبعاد تعمل بالليزر.

ومن المثير للاهتمام أن هذا الإطار البلاستيكى يتوافق بيولوجيًا مع أنسجة الجسم وقابل للتحلل، ليتلاشى تدريجيًا على مدار بضعة أشهر، تاركًا وراءه الأنسجة الحية مندمجة مع الغضاريف.