الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

«أبو الهول.. تاريخه فى ضوء الكشوف الحديثة»



أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب «أبو الهول.. تاريخه فى ضوء الكشوف الحديثة» لعالم المصريات الدكتور سليم حسن، وترجمة جمال الدين سالم، ومراجعة الدكتور أحمد محمد بدوى.

الكتاب صورة مشرقة مشرفة فى آن معًا، وذلك لأنها تمثل جانبًا من نشاط واحد من علماء الآثار المصريين فى الكشف والتنقيب عن الآثار المصرية القديمة، هو الدكتور سليم حسن، الذى استطاع أن يقتحم ذلك الميدان الصعب بشجاعة نادرة، والذى كان وقفًا على الأجانب من قبل، وأن يثبت أن المصريين لا يقلون عن علماء الآثار الأجانب خبرة وعلمًا، فقام بعمل حفائر علمية منظمة، على نطاق واسع فى منطقتى الجيزة وسقارة فى مدة تزيد على عشر سنوات، حقق فيها نجاحًا عظيمًا، وكان لتوفيقه دوى هائل فى جميع الأوساط العلمية العالمية، ورنة فرح وسرور فى سائر أرجاء بلادنا العربية.

ويعرض الكتاب كثيرًا مما كشفت عنه أعمال التنقيب التى قام بها حول صنم «أبو الهول» وكيف استطاع أن يكشف الكثير من أسراره، ويوضح ما أحاط به من غموض وأحاجى، ثم يسرد علينا بعد ذلك تلك الأقاصيص والخرافات التى راجت حوله والتى رددها الكثير من الشعراء والمؤلفين القدماء والمعاصرين.

ثم يروى بعد ذلك قصة جهاده فى سبيل قيامه بالبحث والتنقيب العلمى فى هذه المنطقة، وما صادفه من عقبات وما أصابه من نجاح.

سليم حسن واصل إنتاجه العلمى بعد خروجه من مصلحة الآثار، فأصدر موسوعة شاملة بالعربية عن تاريخ مصر القديمة بلغت 16 مجلدًا من الحجم الكبير ومات قبل إتمامها، كما وضع كتابًا فى الأدب المصرى القديم أثبت فيه أن الأدب الإغريقى يرجع بأصوله إلى الأدب المصرى القديم، وكتابًا فى جغرافية مصر القديمة وأقسامها، والبلدان التى بقيت تحفظ أسماءها، كما أصدر بالإنجليزية سبعة عشر مجلدًا عن حفرياته فى منطقتى الهرم وسقارة، وقد بلغت مؤلفاته حوالى الخمسين مؤلفًا.

المجلس الأعلى للثقافة يعلن عن منح التفرغ 2024

أعلن المجلس الأعلى للثقافة مجموعة من منح التفرغ للمبدعين المصريين فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية

وأوضح المجلس مجموعة من المستندات للتقديم فى المنحة وهى:

- طلب الحصول على منحة التفرغ.

- سيرة ذاتية وبيان بأعماله فى مجال إبداعه.

- تصور محدد يتضمن خطة واضحة لمشروع تفرغه بما يجعله جديرًا بالمنحة وقابلًا للتنفيذ خلال مدة التفرغ، وألا يكون المشروع حاصلًا على منحة أخرى أو جوائز ولم يسبق نشره أو عرضه.

- ثلاثة كتب بعناوين مختلفة من أحدث إصداراته فى مجال الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وكتابة المشروع الجديد والسيرة الذاتية، و(بالنسبة للسادة المتقدمين للتجديد عليهم تقديم ما تم إنجازه من مشروع تفرغهم الذى حصل من آجله على التفرغ).

- وفى مجال الفن التشكيلى والخط العربى، التقدم بطلب وسيرة ذاتية وصورملونه من أحداث ما تم انتاجه خلال السنوات الثلاثة الأخيرة,على أسطوانة مدمجة (CD) بنظام (Word) بجانب النسخة الورقية وبالنسبة للمتقدمين للتجديد  تقديم ماتم انجازة من مشروع تفرغهم الذى حصل من أجله على منحة التفرغ.

بالإضافة إلى مجموعة من الشروط العامة وأهمها أن يكون المتقدم متمتعًا بالجنسية المصرية، ومقيمًا بجمهورية مصر العربية خلال فترة المنحة، وبالنسبة للعاملين بالحكومة أو القطاع العام يجب إحضار موافقة جهة العمل على التقدم لمنحة التفرغ المقدمة من وزارة الثقافة معتمدة وممهورة بخاتم شعار الجمهورية، ولا يُعتد بالإجازات الخاصة.

الكاتبة سناء البيسى تفوز بجائزة الاستحقاق الكبرى لعام 2024

أعلنت مؤسسة فاروق حسنى للثقافة والفنون عن اعتماد مجلس أمنائها بالإجماع ترشيح الكاتبة الكبيرة سناء البيسى لجائزة الاستحقاق الكبرى لعام 2024 والتى تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه.

‎وقال الكاتب محمد سلماوى أمين عام الجائزة وعضو مجلس الأمناء إن جائزة الاستحقاق الكبرى تختلف عن باقى جوائز المؤسسة فى أنها تمنح لشخصية كبيرة ذات إنجاز بارز أثرت الحياة الثقافية المصرية فى الفن التشكيلى أو الأدب أو السينما أو الموسيقى، وذلك عن مجمل أعمالها، وقال إنها بالتالى غير مخصصة للشباب كباقى الجوائز، وإنما للشخصيات الراسخة فى مجالها، وهى تمثل تحية تقدير للشخصية الفائزة وعرفان بقيمة إنجازها.

وأضاف «سلماوى» فى حيثياته بأن سناء البيسى شخصية ثقافية متميزة طالما أثرت حياتنا بكل ما هو جميل ومفيد، وقال إنها متعددة المواهب تحتضن مجالات الصحافة والأدب والفن، فهى صحفية مرموقة وأديبة ذات شأن وفنانة تشكيلية متميزة، وقد آن الأوان أن نقول لها شكرًا على إنجازك الممتد عبر أكثر من نصف قرن من الزمان.

‎وسوف يتم تكريم الكاتبة سناء البيسى فى حفل توزيع جوائز الفنون فى دورتها الخامسة تحت رعاية وزارة الثقافة وذلك يوم الأحد المقبل 25 فبراير فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء، بمركز الجزيرة للفنون.