الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 أسرار لحياة زوجية سعيدة ونـاجحة

قد تكون بداية الحياة الزوجية هى أكثر فترة سعيدة يعيشها الزوجان، لكن فى الواقع فإن هذه الفترة هى أكثر فترة سيكتشف فيها كل منهما الآخر، ولذلك يجب اتباع بعض النصائح كى تمر هذه الفترة بدون خلافات، وهناك نصائح مهمه لزواج سعيد حسب صحيفة ذا جارديان. 



 الصدق والثقة: أصبح الصدق والثقة هما أساس النصائح المهمة لزواج متين وسعيد، ولكن على عكس معظم النصائح الأخرى فى هذه القائمة، فإن الثقة تستغرق وقتاً طويلاً للحصول عليها، فيمكن أن يتحلى كلا الزوجين بالإخلاص، أو الالتزام، أو الصبر فى وقت قليل. 

لكن الثقة تستغرق وقتاً أطول، ولا يتم بناء الثقة إلا بعد أسابيع وشهور وسنوات من بداية العلاقة، فالثقة تأتى من الأفعال لا الأقوال، لذا يجب أن يبدأ كلا الشريكين فى بذل الجهد لبناء الثقة من اللحظة الأولى من العلاقة.

الحفاظ على التواصل الدائم: يعد التواصل المستمر بين الزوجين من أكثر النصائح المهمة لزواج متين وسعيد، فشركاء الزواج الأصحاء يتواصلون قدر الإمكان، ويناقشون جداول الأطفال، والالتزامات المنزلية، وفواتير الخدمات، وغيرها.. لكنهم يجب ألا يتوقفوا عند هذا الحد، بل عليهم أن ينقلوا الآمال، والأحلام، والمخاوف، والقلق فيما بينهما، بمعنى أنهم لا يناقشون فقط التغييرات التى تحدث فى حياة الطفل، بل يناقشون أيضاً التغييرات التى تحدث فى قلوبهم وأرواحهم، وهذا يقوى الرابط بينهم ويجعل الشريكين بمثابة كيان واحد، التواصل الصريح يصبح الأساس للعديد من الأشياء الأخرى فى هذه النصائح، مثل: الالتزام، أو الصبر، أو الثقة.

نكران الذات: لا شك أن الأنانية هى السبب فى فشل العديد من الزيجات، وقد يكون السبب الظاهر لتفكك العديد من الزيجات هو بعض المشكلات المالية، أو عدم الالتزام، أو الخيانة الزوجية، أو عدم التوافق، أو غيرها من الأسباب، ولكن عندما نبحث جيداً نجد أن السبب الجذرى لمعظم هذه الأسباب هو الأنانية.. فالشخص الأنانى لا يلتزم إلا بنفسه، ولا يظهر سوى القليل من الصبر، ولا يتعلم أبداً كيف يكون زوجاً ناجحاً، ولا يستطيع أن يشارك آماله، وأحلامه، وحياته مع شريك، لذلك يجب نبذ الأنانية. 

الصبر والتسامح: لا يوجد منا من هو كامل، لذلك فإن الصبر والتسامح سيكونان مطلوبين دائماً فى أى علاقة زواج، فيجب أن يتعلم كلا الزوجين كيفية إظهار الصبر والتسامح اللانهائى للطرف الآخر، كذلك ينبغى الاعتراف بتواضع بأخطائهم وعدم توقع صفة الكمال من شريكهم، والتحلى بصفة النسيان، فيجب ألا يذكر كل منهما أخطاء الماضى فى محاولة لاحتجاز الطرف الآخر كرهينة. كذلك ينبغى ألا يسعوا للتعويض أو الانتقام عند وقوع الأخطاء.. لا تستمر العلاقات الناجحة دون استثمار الوقت، ويتطلب الزواج الناجح قضاء وقتاً كافياً ومتعمداً معاً، لذلك يجب تخصيص وقت معين كل يوم للزوجين معاً بعيداً عن كل مشاغل الحياة.

التواضع: علاقة الزواج هى أكثر علاقة من الممكن أن تكشف تلك النقاط، والغرور هو إحدي نقاط الضعف التى يمكن أن تهدم أى زواج، لذلك يعد التواضع من أكثر النصائح المهمة لزواج متين وسعيد، وكذلك القدرة على الاعتراف بالخطأ، والاعتذار وطلب المسامحة من الطرف الآخر.