الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حرب أكتوبر والأدب العبرى»

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن إصدارات سلسلة حكايات النصر، كتاب بعنوان «حرب أكتوبر والأدب العبرى» للدكتورة سهى على رجب.



يتناول الكتاب مقدمة و6 فصول، يحمل الفصل الأول عنوان «الأدب العبرى.. النشأة والمفاهيم والمرجعيات»، والفصل الثانى «أدب الحرب»، والثالث «الرواية العبرية.. من الحلم إلى الكابوس»، والرابع «الشعر العبرى.. من الزهو والفخار إلى الندم والانكسار»، والخامس «المسرح العبري.. جلد الذات»، والسادس «الأدب البوليسى.. حفظ ماء الوجهط.

ويحاول الكتاب أن يجيب من خلال رصد ما كتب من روايات وشعر وقصة ونصوص مسرحية عن حرب أكتوبر، الذى يظل أعظم ملحمة عسكرية فى التاريخ الحديث، وقرأنا عنها عشرات الأعمال الأدبية المصرية والربية، لكن ربما لم يفكر أغلبنا وماذا عن الطرف الآخر؟

ومن الأعمال الروائية التى ترجمت من العربية «الأيام» لطه حسين، و«رجال فى الشمس» و«ما تبقى لكم» لغسان كنفاني، و«باب الشمس» لإلياس خوري، و«الحب تحت المطر» و«الشحاذ» و«أولاد حارتنا» لنجيب محفوظ.

وتقول المؤلفة: حين قررت أن أكتب عن «الأدب العبرى بعد حرب أكتوبر»، وأثناء رحلة البحث وجدت أن هناك أكثر من رواية عبرية تدور أحداثها حول حرب السادس من أكتوبر أهمها من 8 روايات تناولت حرب أكتوبر، وهى حسب الترتيب الزمنى للنشر: رواية حرب جميلة، (1974)، للكاتب دان بن آموتس، رواية ملاذ، (1976)، للكاتب سامى ميخائيل، ورواية العاشق، (1977)، للكاتب أبراهام ب. يهو شواع، ورواية ريش، (1979)، للكاتب حاييم بثير، رواية رحلة فى آب (1980)، للكاتب أهارون مجيد، ورواية الصحوة الكبرى، (1982)، للكاتب بينى برباش، ورواية ظهور إلياهو، (1999)، للكاتب س. يزهار، ورواية علامة التنشين (1999)، للكاتب حاييم سباتو.