الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأقصر

تحتضن فعاليات بطولة الهجن وسط منافسات ساخنة

تسابقت الهجن على مضمار المساوية، وسط منافسات ساخنة بين الهجانة للظفر بالمراكز الأولى فى البطولة وتشجيع الجمهور المتواجد للهجن المتسابقة، وتوافد على الساحات المجاورة لميدان السباق الأهالى من قرية حاجر المساوية والقرى المجاورة، وحصل على المراكز الأولى كل من عوض حمدان الصادق ومحمد سليمان حامد ورفيع الصادق عايد، وتم توزيع الدروع والهدايا التذكارية والتقاط الصور مع الهجن الفائزة. 



سباق الهجن أو الهجانة، رياضة عربية أصيلة، مشهورة فى الشرق الأوسط بين العرب خاصة فى منطقة الجزيرة العربية، وكذلك فى إفريقيا وأستراليا.

 والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب.. وتحرص بعض الدول خاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته. 

فهى رياضة عربية أصيلة مارسها العرب فى الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِ العصور والأزمان.. وهى تراث عريق قيِم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه فى المكانة اللائقة به، ويصفه الكثيرون بأنّها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التى تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء فى العصر الحديث.

شهدت محافظة الأقصر أمس  تنظيم الاتحاد المصرى لرياضة سباق الهجن، فعاليات البطولة التنشيطية لرياضة الهجن بحاجر المساوية جنوب مركز إسنا بالأقصر، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالأقصر والاتحاد الوطنى للقبائل المصرية والعربية، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

ومن جانبه صرح الشيخ حسن أبو عايد العازمى، منسق المهرجان بأنه تقام البطولة التنشيطية بقرية حاجر المساوية جنوب مركز إسنا بمحافظة الأقصر، ويشارك فى البطولة جميع القبائل التى تهتم برياضة سباق الهجن على مستوى الجمهورية، حيث قامت وزارة الشباب والرياضة بمخاطبة الشيخ عيد حمدان حسن، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لرياضة الهجن بالموافقة على تنظيم المهرجان ضمن 5 بطولات لرياضة الهجن، وهى بطولة الوادى الجديد وبطولة تنشيطية بمضمار مدينة شرم الشيخ بشمال سيناء وبطولة تنشيطية بمضمار نادى الهجن المصرى بمدينة العريش والبطولة التنشيطية بميدان العدوى برأس النقب والبطولة التنشيطية بمضمار حاجر المساوية جنوب الأقصر.

وتتميز الإبل التى تشارك فى سباق الهجن بأنها أصيلة، من نسل السلالات العربية المؤصلة، وهى ما تعرف بأبناء أو بنات النوق الأصايل، حيث تتصف بصفات خاصة تؤهلها للجرى السريع، إضافة إلى صفاتها العامة، التى تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى، فهى تتصف بأنها ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية، إضافة إلى ذلك تتميّز إبل السباق بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجرى والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.